استثمر الإمام عليه السلام الفرصة المتاحة له لنشر مفاهيم أهل البيت عليهم السلام ونشر فضائلهم، وخصوصاً بين الفقهاء والقضاة والقوّاد والوزراء، ومن يرتبط بالبلاط الحاكم بصلة.

فقد وضّح الإمام عليه السلام تلك الفضائل بعد أن حاول الحكّام طمسها، ونشر أحاديث رسول الله (صلّى الله عليه وآله) بحقهم ومنها:

قوله (صلّى الله عليه وآله): (علي إمام كل مؤمن بعدي)(1) .

وقوله (صلّى الله عليه وآله): (يا علي أنت حجة الله، وأنت باب الله، وأنت الطريق إلى الله، وأنت النبأ العظيم، وأنت الصراط المستقيم، وأنت المثل الأعلى، يا علي أنت إمام المسلمين وأمير المؤمنين وخير الوصيّين وسيد الصدّيقين، يا علي أنت الفاروق الأعظم وأنت الصديق الأكبر... إن حزبك حزبي، وحزبي حزب الله، وإن حزب أعدائك حزب الشيطان)(2) .

وقوله (صلّى الله عليه وآله): (ما زوّجت فاطمة إلا لما أمرني الله بتزويجها)(3) .

وتحدث الإمام عليه السلام عن عشرات الأحاديث الواردة في ذلك.

وفي مجلس عقده المأمون لجماعة من علماء العراق وخراسان سأل عن معنى الآية الكريمة:( ثُمّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ) (4) .

فأجابه العلماء: أراد الله عَزَّ وجَلَّ بذلك الأُمة كلها.

فقال المأمون: ما تقول يا أبا الحسن؟

فقال الإمام عليه السلام : (لا أقول كما قالوا، ولكنّي أقول: أراد الله عَزَّ وجَلَّ بذلك

____________________

(1) كشف اليقين، العلاّمة الحلي: 17.

(2) بحار الأنوار: 28 / 111.

(3) فرائد السمطين: 1 / 90.

(4) سورة فاطر (35): 32.


العترة الطاهرة).

ثم ذكر الإمام عليه السلام اثني عشر آية قرآنية تدل على أفضلية العترة الطاهرة، فقال المأمون والعلماء ك (جزاكم الله أهل بيت نبيكم عن هذه الأُمة خيراً، فما نجد الشرح والبيان فيما اشتبه علينا إلاّ عندكم)(1) .

وسأل المأمون الإمام عليه السلام أن يكتب له محض الإسلام على سبيل الإيجاز والاختصار، فكتب إليه أصول العقائد ومنها الإمامة، ومما جاء في ذلك الكتاب: (وأن الدليل بعده والحجة على المؤمنين والقائم بأمور المسلمين والناطق عن القرآن، والعالم بإحكامه، أخوه وخليفته ووصيّه ووليّه، والذي كان منه بمنزلة هارون من موسى، علي بن أبي طالب عليه السلام أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين، وأفضل الوصيين، ووارث علم النبيين والمرسلين، وبعده الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

ثم بيّن أسماء الأئمة عليهم السلام وقال: ومن مات ولم يعرفهم مات ميتة جاهلية، وأن من دينهم الورع والعفّة والصدق والصلاح والاستقامة والاجتهاد وأداء الأمانة إلى البر والفاجر...(2) .

ووضّح الإمام عليه السلام مفاهيم الإمامة ومسؤوليات الإمام فقال: (إن الإمامة أس الإسلام النامي وفرعه السامي، بالإمام تمام الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد وتوفير الفيء والصدقات وإمضاء الحدود والأحكام ومنع الثغور والأطراف، الإمام يحلل حلال الله ويحرم حرام الله، ويقيم حدود الله ويذب عن دين الله ويدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة البالغة)(3) .

____________________

(1) عيون أخبار الرضا: 1 / 228 - 240، وفي تحف العقول: 425 - 436.

(2) بحار الأنوار: 68 / 263، ح 20.

(3) الاحتجاج، الطبرسي: 2 / 441 - 442.


وذكر عليه السلام في لقاءاته المختلفة وفي أجوبته المتعددة صفات الإمام، ووحدة الإمامة، وواجبات وحقوق الإمام لكي يعطي للأمة الفرصة لتشخيص الإمام الحقّ وإن لم يكن مبسوط اليد، فليس كل من استلم الحكم أصبح إماماً، وإنما الإمام له صفات خاصة ثابتة في الإسلام ومنها أن يكون (أعلم الناس وأحكم الناس وأتقى الناس، وأحلم الناس، وأشجع الناس، وأسخى الناس، وأعبد الناس)(1) .

واستثمر الإمام عليه السلام الفرصة لنشر الأحاديث التوحيدية لأهل البيت عليهم السلام وردّ على جميع الشبهات العقائدية التي تتعلق بصفات الله، وبالتشبيه، وفنّد آراء المشبّهة والمجسّمة والمجبّرة والمفوّضة والغلاة.