ولإيضاح هذه النقطة نطالع بعض النماذج التالية :

النموذج الأوّل : ويتضمّن تأكيد الإمام عليه السلام على التثبّت والتحقيق وعدم التسرّع في الاستجابة لكل مَن يرفع شعار الثورة حتى ، ولو كان هذا الشعار هو شعار أهل البيت عليهم السلام ; لأنّ الإنسان إن لم يتثبّت لكان هو الخاسر ولكانت الخسارة عظيمة جداً ; لأنّه سوف يخسر الحياة التي سيحاسب على صغيرها

ـــــــــــــــــ

(١) الكافي : ٢ / ١١٨ ، و ٥ / ٢٣ ، بحار الأنوار : ٤٧ / ٢١٣ ـ ٢١٦ ح٢ و ٣ .


وكبيرها وسوف لا ينفعه الندم والتوبة إن قتل ; لا على بيّنة أو دليل قوي .

وفي هذا خير تحذير من الاختراقات السياسية التي كانت تحاول توظيف الوجود الشيعي لصالحها وتدّعي بأنّ لها صلة بالإمام لكنّها في الحقيقة كانت تريد الاستغفال .

لنقرأ ما جاء عن عيص بن القاسم حين قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :عليكم بتقوى الله وحده لا شريك له ، انظروا لأنفسكم فو الله إنّ الرجل ليكون له الغنم فيها الراعي ، فإذا وجد رجلاً هو أعلم بغنمه من الّذي هو فيها ، يخرجه ويجيء بذلك الرجل الذي هو أعلم بغنمه من الذي كان فيها ، والله لو كانت لأحدكم نفسان يقاتل بواحدة يجرّب بها ثم كانت الأخرى باقية فعمل على ما قد استبان لها ولكن له نفس واحدة إذا ذهبت ، فقد والله ذهبت التوبة ، فأنتم أحق أن تختاروا لأنفسكم إن أتاكم آت منّا فانظروا على أي شيء تخرجون (١) .

النموذج الثاني : وفيه يشير الإمام عليه السلام إلى أنّ المرحلة أحوج ما تكون إلى النماذج الصالحة والقدوة الحسنة لترفد المجتمع بسلوكها الصالح وفكرها الصائب .

فعن عمر بن أبان قال : سمعت أبا عبد الله يقول :( يا معشر الشيعة إنكم نُسِبْتُم إلينا ، كونوا لنا زيناً ولا تكونوا علينا شيناً ، ما يمنعكم أن تكونوا مثل أصحاب علي رضوان الله عليه في الناس ؟! إن كان الرجل منهم ليكون في القبيلة ، فيكون إمامهم ومؤذّنهم ، وصاحب أماناتهم وودائعهم عُودوا مَرضاهم ، واشهَدوا جنائزهم وصَلّوا في مساجِدِهم ولا يسبقوكم إلى خير ، فأنتم ـ والله ـ أحقّ منهم به ) (٢) .

ـــــــــــــــــ

(١) الكافي : ٨ / ٢٦٤ .

(٢) مشكاة الأنوار : ٦٧ ، والكافي : ٢ / ٢٩٣ ، ووسائل الشيعة : ١ / ٥٢ .