التزم الإمام الصادق عليه السلام إزاء المستجدّات السياسية في هذه المرحلة موقف الحياد لكنّه من جانب آخر واصل العمل في نهجه السابق ، وأخذ يتحرّك بقوّة ويوسّع من دائرة الأفراد الصالحين في المجتمع ؛ تحقيقاً لهدفه الذي خطّه قبل هذا الوقت وحفاظاً على جهده في بناء الإنسان .

ومن هذا المنطلق أصدر جملة من التوصيات لشيعته التي كان من شأنها أن تجنّبهم الدخول في المعادلات السياسية المتغيّرة التي تؤدّي بنتيجتها إلى استنزاف الوجود الشيعي في نظر الإمام عليه السلام محذّراً من أساليب العنف والمواجهة كخيار لهذه المرحلة .

ـــــــــــــــــ

(١) الكامل في التاريخ : ٥/٤١٣ .

(٢) اليعقوبي : ٢/٣٤٦ وابن جرير وابن الأثير في الكامل في التاريخ : ٥/٤٢٦ .


فعن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :( اتقوا الله وعليكم بالطاعة لأئمتكم ، قولوا ما يقولون ، واصمتوا عمّا صمتوا ، فإنّكم في سلطان من قال الله تعالى : ( وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ) (١) ـ يعني بذلك ولد العباس ـفاتقوا الله فأنّكم في هدنة ، صلّوا في عشائرهم واشهدوا جنائزهم ، وأدّوا الأمانة إليهم ) (٢) .

ويمكن بلورة سيرة الإمام عليه السلام ومنهجه السياسي ـ مع الأطراف الطامعة بالحكم ، أو العباسيين الّذين يرون في الإمام الصادق عليه السلام وخطّه خطراً حقيقياً على سلطانهم ـ من خلال المواقف التالية :