وبعد أن أدّى الإمام العسكري عليه السلام مسؤليته بشكل كامل تجاه دينه وأمّة جده صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم وولده عليه السلام نعى نفسه قبل سنة ستين ومئتين، وأخذ يهدّئ روع والدته قائلاً لها: لا بد من وقوع أمر الله لا تجزعي..، ونزلت الكارثة كما قال، والتحق بالرفيق الأعلى بعد أن اعتلّ عليه السلام في أوّل يوم من شهر ربيع


الأول من ذلك العام(١) . ولم تزل العلة تزيد فيه والمرض يثقل عليه حتى استشهد في الثامن من ذلك الشهر، وروي أيضاً أنه قد سُم واغتيل من قبل السلطة حيث دس السم له المعتمد العباسي الذي كان قد أزعجه تعظيم الأمة للإمام العسكري وتقديمهم له على جميع الهاشميين من علويين وعباسيين فأجمع رأيه على الفتك به(٢) .

ولم يخلف غير ولده أبي القاسم محمد(الحجة) وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين وقد آتاه الله الحكمة وفصل الخطاب(٣) .

ودفن الإمام الحسن العسكري عليه السلام إلى جانب أبيه الإمام الهادي عليه السلام (٤) في سامراء، وقد ذكر أغلب المؤرخين أنّ سنة وفاته كانت(٢٦٠هـ) وأشاروا إلى مكان دفنه. دون إيضاح لسبب وفاته(٥) .

وروى ابن الصباغ عن أحمد بن عبيد الله بن خاقان انه قال: لما اعتل(ابن الرضا) عليه السلام ، بعث(جعفر بن علي) إلى أبي: أن ابن الرضا عليه السلام قد اعتل فركب أبي من ساعته مبادراً إلى دار الخلافة: ثم رجع مستعجلاً ومعه خمسة نفر من خدم الخليفة كلهم من ثقاته ورجال دولته وفيهم نحرير، وأمرهم بلزوم دار الحسن بن علي وتعرّف خبره وحاله، وبعث إلى نفر من المتطببين وأمرهم بالاختلاف إليه وتعاهده في الصباح والمساء، فلما كان بعدها بيومين جاءه من أخبره أنّه قد ضعف فركب حتى بكّر إليه ثم أمر المتطببين بلزومه وبعث إلى قاضي القضاة فأحضره مجلسه وأمره أن يختار من أصحابه عشرة

ــــــــــــ

(١) الإرشاد: ٢/ ٣٣٦ ومهج الدعوات: ٢٧٤.

(٢) الصواعق المحرقة، ابن حجر الهيثمي: ٣١٤ عن وفيات الأعيان لابن خلكان.

(٣) الإرشاد: ٢/٣٣٩.

(٤) الإرشاد: ٢/٣٣٦ والمنتظم، عبد الرحمن بن علي الجوزي: ٧ / ١٢٦.

(٥) الطبري: ٧ حوادث سنة(٢٦٠ هـ ) وعنه في الكامل لابن الأثير.


ممن يوثق به في دينه وأمانته وورعه فأحضرهم وبعث بهم إلى دار الحسن عليه السلام وأمرهم بلزوم داره ليلاً ونهاراً فلم يزالوا هناك حتى توفي لأيّام مضت من شهر ربيع الأول من سنة ستين ومئين(١) .

يتضح لنا من خلال متابعة تاريخ الإمام العسكري عليه السلام وموقف السلطة العباسية منه أنّ محاولة للتخلّص من الإمام قد دبّرت من قبل الخليفة المعتمد خصوصاً إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار سلسلة الإجراءات التي اتخذتها السلطة إزاء الإمام علي الهادي عليه السلام أوّلاً، ثم ما اتخذته من إجراءات ضد الإمام الحسن العسكري عليه السلام ، فقد قامت بسجنه عدّة مرات فضلاً عن المراقبة المشددة على بيته، كما حاولت نفيه إلى الكوفة، وغيرها من الإجراءات التعسّفيّة ضدّه وضد شيعته وضد العلويين، ووفقاً لذلك وبضم رواية أحمد بن عبيد الله بن خاقان والذي كان أبوه أحد أبرز رجالات الدولة، يتأكّد لنا أنّ استشهاد الإمام العسكري عليه السلام كانت وراءه أيدي السلطة الآثمة دون أدنى شك.