أَرْسَلَهُ دَاعِياً إِلَى الْحَقِّ، وَشَاهِداً عَلَى الْخَلْقِ، فَبَلَّغَ رَسَالاَتِ رَبِّهِ غَيْرَ وَان
(1) وَلاَ مُقَصِّر، وَجَاهَدَ فِي اللهِ أَعْدَاءَهُ غَيْرَ وَاهِن(2) وَلاَ مُعَذِّر(3)، إِمَامُ
____________
  
  1. وان: متباطىء متثاقل.
  2. واهِن: ضعيف.
  3. المُعَذِّر: من يعتذر ولا يثبت له عذر.



مَنِ اتَّقَى، وَبَصَرُ مَنِ اهْتَدَى.
  وَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ مِمَّا طُوِيَ عَنْكُمْ غَيْبُهُ، إِذاً لَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ
(1)، تَبْكُونَ عَلَى أَعْمَالِكُمْ، وَتَلْتَدِمُونَ(2) عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَتَرَكْتُمْ أَمْوَالَكُمْ لاَ حَارِسَ لها وَلاَ خَالِفَ(3) عَلَيْهَا، وَلَهَمَّتْ(4) كُلَّ امْرِىء مِنْكُمْ نَفْسُهُ، لاَ يَلْتَفِتُ إِلَى غَيْرِهَا; وَلَكِنَّكُمْ نَسِيتُمْ مَا ذُكِّرْتُمْ، وَأَمِنْتُمْ مَا حُذِّرْتُمْ، فَتَاهَ عَنْكُمْ رَأْيُكُمْ، وَتَشَتَّتَ عَلَيْكُمْ أَمْرُكُمْ.
  وَلَوَدِدْتُ أَنَّ اللهَ فَرَّقَ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، وَأَلْحَقَنِي بِمَنْ هُوَ أَحَقُّ بِي مِنْكُمْ، قَوْمٌ واللهِ مَيَامِينُ
(5) الرَّأْيِ، مَرَاجِيحُ(6) الْحِلْمِ، مَقَاوِيلُ(7) بِالْحَقِّ،
____________
  1. الصُّعُدات ـ بضمتين ـ : جمع صَعيد بمعنى الطريق، أي: لتركتم منازلهم وهِمْتُم في الطّرُق من شدة الخوف.
  2. الالْتِدام: ضرب النساء صدورهن أووجوهَهن للنياحة.
  3. الخالف: مَن تتركه في أهلك ومالك، إذاخرجت لسفرأ وحرب.
  4. هَمّتْهُ: حَزَنَتْهُ وَشَغَلَتْهُ.
  5. ميامين ـ جمع مَيْمُون ـ : مُبارَك.
  6. مَرَاجيح: أي حُلَماء، من «رجح» إذا ثَقُلَ ومال بغيره، والمراد الرزانة.
  7. مَقاوِيل: جمع مِقْوَال: من يُحْسنُ القولَ.



مَتَارِيكُ
(1) لِلْبَغْيِ. مَضَوْا قُدُماً(2) عَلَى الطَّرِيقَةِ، وَأَوْجَفُوا(3) عَلَى الْـمَحَجَّةِ(4)، فَظَفِرُوا بَالْعُقْبَى الْدَّائِمَةِ، وَالْكَرَامَةِ الْبَارِدَةِ(5).
  أَمَا وَاللهِ، لَيُسَلَّطَنَّ عَلَيْكُمْ غُلاَمُ ثَقِيف الذَّيَّالُ
(6) الْمَيَّالُ، يَأْكُلُ خَضِرَتَكُمْ، وَيُذِيبُ شَحْمَتَكُمْ، إِيه أَبَا وَذَحَةَ!

قال السيّد: الْوَذَحَةُ: الخُنْفُسَاءُ. وهذا القول يومىءُ به إلى الحجاج، وله مع الوذحة حديث ليس هذا موضع ذكره.

 
____________
  1. مَتَارِيك ـ جمع مِتْرَاك ـ : المبالغ في الترك. 2. القُدُم ـ بضمتين ـ : المُضِيّ أمام، أي سابقين.
  3. الوَجِيف: ضرب من سير الخيل والابل. وأوْجَفَ خيلَة: سيّرها بهذا النوع، والمراد السرعة.
  4. المَحَجّة: الطريق المستقيمة.
  5. الكرامة الباردة: من قولهم «عيش بارد» أي هنيء.
  6. الذّيّال: الطويل القَدّ. الطويل الذّيْل: المتبختر في مشيته.




المصدر:
نهج البلاغة