وبجانب حياة اللهو والطرب التي عاشها الناس في عصر الإمام أبي جعفر عليه السلام فقد كانت هناك طائفة من الناس قد اتّجهت إلى الزهد والتقشّف ونظرت إلى مباهج الحياة نظرة زهد واحتقار، فكان من بينهم إبراهيم بن الأدهم وهو ممّن ترك الحياة الناعمة وأقبل على طاعة الله

ـــــــــ

(١) يوم السعانين: عيد للنصارى.

(٢) حياة الحيوان: ٣ / ٩١.

(٣) الأغاني: ٦ / ٧٤ ـ ٧٥.

(٤) حياة الحيوان: ٥ / ١١٥.

(٥) الأوراق: ٦١.


 

 

وكان يردّد هذا البيت:

اتّخذ الله صاحباً

 

ودع الناس جانبا

وكان يلبس في الشتاء فرواً ليس تحته قميص (١) مبالغة منه في الزهد وكان ممّن عُرِف بالتقشّف معروف الكرخي فكان يبكي وينشد في السحر:

أي شيء تريد منّي الذنوب

 

شغفت بي فليس عنّي تغيب

ما يضرّ الذنوب لو اعتقتني

 

رحمةً بي فقد علاني المشيب(٢)

وكان من زهّاد ذلك العصر بشر بن الحارث وهو القائل:

قطع الليالي مع الأيام في خلق

 

والقوم تحت رواق الهمّ والقلق

أحرى وأعذر لي من أن يقال غداً

 

إنّي التمست الغنى من كفّ مختلق

قالوا: قنعت بذا ؟ قلت: القنوع غنى

 

ليس الغنى كثرة الأموال والورق

رضيت بالله في عسري وفي يسري

 

فلست أسلك إلاّ أوضح الطرق (٣)

ومن الطبيعي أنّ هذه الدعوة إلى الزهد إنّما جاءت كرد فعل لإفراط ملوك العبّاسيّين والطبقة الرأسماليّة في الدعارة والمجون وعدم عفافهم عمّا حرّمه الله من الملاهي .

وبهذا ينتهي بنا الحديث عن عصر الإمام الجواد عليه السلام (٤) .

إلى هنا نكون قد وقفنا على ملامح هذا العصر وخصائصه الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وسوف نردفها ببيان طبيعة علاقة حكّام عصر الإمام مع الإمام عليه السلام من جهة، ثم ندرس متطلبات هذا العصر على ضوء هذه الملامح وعلى ضوء رسالة الإمام الجواد عليه السلام في تلك الظروف التي أحاطت به آخذين

ـــــــــ

(١) حلية الأولياء: ٧ / ٣٦٧ ـ ٣٧٣.

(٢) حلية الأولياء: ٢ / ١٨١.

(٣) صفة الصفوة: ٢ / ١٨٩.

(٤) راجع حياة الإمام محمد الجوادعليه‌السلام : ٢٠٦ ـ ٢١٦.


 

 

بنظر الاعتبار مجمل أهداف الإمام عليه السلام باعتباره أحد عناصر أهل بيت الرسالة الذين أوكلت إليهم مهمة الحفاظ على الرسالة والأمة المسلمة لإيصالهما إلى شاطئ الأمن والسلام الذي نادى به الإسلام ووعد به المؤمنين بل المسلمين فضلاً عن العالَمين.