وكانت للإمام أبي جعفر عليه السلام عدة مواقف مع عمر بن عبد العزيز:

منها: تنبؤ الإمام بخلافة عمر: وأخبر الإمام عليه السلام بخلافة عمر بن عبد العزيز وذلك قبل أن تصير إليه الخلافة. قال أبو بصير: كنت مع الإمام أبي جعفر عليه السلام في المسجد إذ دخل عمر بن عبد العزيز، وعليه ثوبان ممصّران متكياً على مولى له، فقال عليه السلام :ليلينّ هذا الغلام، فيظهر العدل (٢) . إلا أنه قدح في ولايته من جهة وجود من هو أولى منه بالحكم.

ومنها: وصاياه لعمر حين الخلافة: ولما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كرّم الإمام أبا جعفر عليه السلام وعظّمه وأرسل خلفه فنون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، وكان من عُبّاد أهل الكوفة، فاستجاب له الإمام عليه السلام وسافر إلى دمشق، فاستقبله عمر استقبالاً رائعاً، واحتفى به، وجرت بينهما أحاديث، وبقي الإمام أياماً في ضيافته ولما أراد الإمام الانصراف إلى يثرب خف إلى توديعه فجاء إلى البلاط الأُموي وعرّف الحاجب بأمره فأخبر عمر بذلك، فخرج رسوله فنادى أين أبو جعفر ليدخل، فأشفق الإمام أن يدخل خشية أن لا يكون هو، فقفل الحاجب إلى عمر وأخبره بعدم حضور الإمام، فقال له: كيف قلت؟ قال: قلت: أين أبو جعفر؟ فقال له: اخرج وقل: أين محمد بن علي؟ ففعل ذلك، فقام الإمام عليه السلام ، ودخل عليه وحدّثه ثم قال له:إني أريد الوداع ، فقال له عمر: أوصني.

ــــــــــــــ

(١) سفينة البحار: ٢/٢٧٢.

(٢) بحار الأنوار: ٤٦/٢٥١ .


فقال عليه السلام :(أوصيك بتقوى الله، واتخذ الكبير أباً، والصغير ولداً والرجل أخاً...) .

وبهر عمر من وصية الإمام وراح يقول بإعجاب: (جمعت لنا والله، ما إن أخذنا به، وأماتنا الله عليه استقام لنا الخير).

وخرج الإمام من عنده، ولما أراد الرحيل بادره رسول عمر فقال له: إن عمر يريد أن يأتيك. فانتظره الإمام حتى أقبل فجلس بين يدي الإمام مبالغة في تكريمه وتعظيمه، ثم انصرف عنه(١) .

ومنها: تقريظه لعمر: ونقلت مباحث الأمويين إلى عمر أن الإمام أبا جعفر عليه السلام هو بقية أهله العظماء الذين رفعوا راية الحق والعدل في الأرض، وقد أراد عمر أن يختبره فكتب إليه، فأجابه الإمام عليه السلام برسالة فيها موعظة ونصيحة له، فقال عمر: اخرجوا كتابه إلى سليمان. فاخرج كتابه، فوجده يقرّظه، ويمدحه، فأنفذه إلى عامله على المدينة، وأمره أن يعرضه عليه مع كتابه إلى عمر، ويسجّل ما يقوله الإمام عليه السلام .

وعرضه العامل على الإمام فقال عليه السلام :إن سليمان كان جباراً كتبت إليه ما يكتب إلى الجبارين، وإن صاحبك أظهر أمراً، وكتبت إليه بما شاكله .

وكتب العامل هذه الكلمات إلى عمر فلما قرأها أظهر إعجابه بالإمام عليه السلام ، وراح يقول: (إنّ أهل هذا البيت لا يخلّيهم الله من فضل ...)(٢) .

ووجهت لعمر بن عبد العزيز بعض المؤاخذات رغم جميع مآثره:

منها: أنه أقرّ القطائع التي أقطعها من سبقه من أهل بيته، وهي من دون شك كانت بغير وجه مشروع.

ــــــــــــــ

(١) تاريخ دمشق: ٥٤/٢٧٠.

(٢) تاريخ اليعقوبي: ٢/٤٨.


ومنها: أن عمّاله وولاته على الأقطار والأقاليم الإسلامية قد جهدوا في ظلم الناس وابتزاز أموالهم.

حتّى إنّ عمر كان يخطب على المنبر فانبرى إليه رجل فقطع عليه خطابه، وقال له:

إن الذين بعثت في أقطارها

نبذوا كتابك واستحل المحرم

طلس الثياب على منابر أرضنا

كل يجور وكلهم يتظلم

وأردت أن يلي الأمانة منهم

عدل وهيهات الأمين المسلم(١)

ومنها: أنه أقر العطاء الذي كان للأشراف، فلم يغيره في حين أنه كان يتنافى مع المبادئ الإسلامية التي ألزمت بالمساواة بين المسلمين، وألغت التمايز بينهم.

ومنها: أنه زاد في عطاء أهل الشام عشرة دنانير، ولم يفعل مثل ذلك في أهل العراق(٢) . ولا وجه لهذا التمييز الذي يتصادم مع روح الإسلام.

وألمت الأمراض بعمر بن عبد العزيز، وقالوا: إنه امتنع من التداوي فقيل له: لو تداويت؟ فقال: لو كان دوائي في مسح أذني ما مسحتها، نعم المذهوب إليه ربي(٣) .

وتنص بعض المصادر على أنّه سقي السم من قبل الأمويين لأنهم علموا أنه إن امتدت أيامه فسوف يخرج الأمر منهم، ولا يعهد بالخلافة إلا لمن

ــــــــــــــ

(١) حياة الإمام موسى بن جعفر: ١/٣٥٠.

(٢) تاريخ اليعقوبي: ٢/٤٨.

(٣) تاريخ ابن الأثير: ٤/١٦١.


يصلح لها فعاجلوه(١) . وتوفي في دير سمعان في شهر رجب(٢) سنة (١٠١ هـ ).