قد سطع اسم محمّد بن عبد الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم في مجتمع الجزيرة العربية في وقت كان الوهن والتفكك قد بدا على أواصر ذلك المجتمع بكل نواحيه وكانت شخصيّة محمّد بن عبد الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم تزداد تألّقاً وسموّاً.

وبدأت تظهر استقامة شخصيته في كل جوانب سلوكه وكمالاته الاخلاقية. إلى جانب الأصالة العائلية المتمثلة في كرم المحتد وطهارة المولد يرفده الإمداد الغيبي والتسديد الإلهي الذي يصونه عن كلّ المعاصي والمساوئ.

ولقد كان علي بن أبي طالب أكثر الناس التصاقاً ومعرفة بالرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم ، وكلامه عن الرسول أصدق قول حيث قال:(ولقد قرن الله به صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم من لَدن أن كان فطيماً أعظم ملك من ملائكته يسلك به طريق المكارم، ومحاسن أخلاق العالم، ليله ونهاره) (١) .

وقد روي عنه صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم مدى بغضه للأصنام منذ الطفولة ففي قصة سفره إلى الشام مع عمه أبي طالب نجده يرفض أن يقيم وزناً للأوثان(٢) .

لقد اختار محمّد صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم لنفسه ولبناء شخصيته منهجاً خاصّاً حقّق له حياة زاخرة بالمعنوية والقيم السامية فلم يكن كَلاًّ على أحد ولا عاطلاً عن العمل، فقد رعى الأغنام لأهله حين كان فتىً يافعاً (٣) وسافر للتجارة في عنفوان شبابه (٤) ; وفي جانب آخر من شخصيته الفذّة نلمس جمال الإنسانية متجليّاً في كمال الرحمة

ــــــــــــ

(١) نهج البلاغة : الخطبة ١٩٢.

(٢) السيرة النبوية: ١ / ١٨٢، الطبقات الكبرى: ١ / ١٥٤.

(٣) السيرة الحلبية: ١ / ١٢٥، سفينة البحار، مادة نبأ، السيرة النبوية لابن هشام: ١ / ١٦٦.

(٤) بحار الأنوار: ١٦ / ٢٢ ، كشف الغمة: ٢ / ١٣ ، الكامل في التأريخ: ٢ / ٢٤.


وغاية العطف على الضعفاء والفقراء وخير نموذج على ذلك تعامله مع زيد بن حارثة الذي رفض العودة إلى أبيه وفضّل الحياة الكريمة مع محمد صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم (١) .

وهكذا نعرف أن محمداً صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم كان قبل بعثته رجلاً لبيباً فاضلاً رشيداً طوى سنوات شبابه وهو يملك أسمى مقوّمات التعامل الإنساني والاجتماعي في مجتمع الجزيرة الجاهلي وقد فاق بشخصيته المُثلى جميع من سواه في عامة المجتمع الإنساني آنذاك، وبذلك شهد له التنزيل قائلاً له: ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) (٢) .

ــــــــــــ

(١) الإصابة: ١ / ٥٤٥، أسد الغابة: ٢ / ٢٢٥.

(٢) القلم (٦٨): ٤.