بعد أن عرف الإمام عليّ عليه السلام إصرار أبي موسى وعدم إفلاح الرسل معه; بعث إليه ولده الحسن ومعه عمار بن ياسر، وأرسل معه رسالة فيها عزل أبي موسى عن منصبه وتعيين قرضة بن كعب مكانه، وهذا نصّ رسالته : "أمّا بعد، فقد كنت أرى أن تعزب عن هذا الأمر الذي لم يجعل الله لك نصيباً منه، يمنعك عن ردّ أمري وقد بعثت الحسن بن عليّ وعمار بن ياسر يستفزّان الناس، وبعثت قرضة بن كعب والياً على المصر، فاعتزل عملنا مذموماً مدحوراً، فإن لم تفعل فإنّي قد أمرته أن ينابذك"(١) .

ووصل الإمام الحسن عليه السلام إلى الكوفة فالتأم الناس حوله زمراً، وهم يعربون له عن انقيادهم وطاعتهم، ويظهرون له الولاء والإخلاص، وأعلن الإمام عليه السلام عزل الوالي المتمرّد عن منصبه، وتعيين قرضة محلّه، ولكنّ أبا موسى بقي مصرّاً على موقفه، فأقبل على عمار بن ياسر يحدّثه في أمر عثمان علّه أن يجد في حديثه فرجة، فيتّهمه بدم عثمان ليتّخذ من ذلك وسيلة إلى خذلان الناس عن الإمام فقال له : "يا أبا اليقظان! أعدوت فيمن عدا على أمير المؤمنين فأحللت نفسك مع الفجار؟" فأجابه عمّار : "لم أفعل ولم تسؤني" .

وعرف الإمام الحسن عليه السلام غايته، فقطع حبل الجدال، وقال له : "يا أبا موسى! لِمَ تثبّط عنّا الناس؟" .

وأقبل الإمام يحدّثه برفق ولين لينزع روح الشرّ والعناد عن نفسه

__________

(١) حياة الإمام الحسن للقرشي : ١ / ٤٣٤ .


قائلاً :"يا أبا موسى! والله ما أردنا إلاّ الإصلاح، وليس مثل أمير المؤمنين يخاف على شيء" .

فقال أبو موسى : صدقت بأبي أنت وأمي، ولكنّ المستشار مؤتمن .

فأجابه الإمام عليه السلام :"نعم" .

فقال أبو موسى : سمعت رسول الله يقول : إنّها ستكون فتنة، القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الراكب، وقد جعلنا الله عَزَّ وجَلَّ إخواناً، وحرّم علينا أموالنا ودماءنا، فقال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ) (١) ، وقال عَزَّ وجَلَّ :( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ) (٢) .

فردّ عليه عمّار قائلاً : "أنت سمعت هذا من رسول الله؟".

قال : أبو موسى : "نعم، وهذه يدي بما قلت" .

فالتفت عمّار إلى الناس قائلاً : "إنّما عنى رسول الله بذلك أبا موسى، فهو قاعد خير من قائم"(٣) .

وخطب الإمام الحسن عليه السلام في الناس قائلاً :"أيّها الناس! قد كان في مسير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ورؤوس العرب، وقد كان من طلحة والزبير بعد بيعتهما وخروجهما بعائشة ما قد بلغكم، وتعلمون أنّ وهن النساء وضعف رأيهنّ إلى التلاشي، ومن أجل ذلك جعل الله الرجال قوّامين على النساء، وأيم الله لو لم ينصره منكم أحد لرجوت أن يكون فيمن أقبل معه من المهاجرين والأنصار

__________

(١) النساء (٤) : ٢٩ .

(٢) النساء (٤) : ٩٣ .

(٣) حياة الإمام الحسن للقرشي : ١ / ٤٣٤ ـ ٤٣٥ .


كفاية، فانصروا الله ينصركم" (١) .

وبقي أبو موسى مصرّاً على موقفه يثبّط العزائم، ويدعو الناس إلى القعود وعدم نصرة الإمام، فعنّفه الإمام الحسن عليه السلام قائلاً :"اعتزل عملنا أيّها الرجل، وتنحّ عن منبرنا لا أم لك" وقام الإمام عليه السلام خطيباً بالناس فقال لهم :"أيّها الناس! أجيبوا دعوة أميركم، وسيروا إلى إخوانكم، فإنه سيوجد إلى هذا الأمر من ينفر إليه، والله لئن يليه أولو النهى أمثل في العاجل والآجل وخير في العاقبة، فأجيبوا دعوتنا وأعينونا على ما ابتلينا به وابتليتم، وأنّ أمير المؤمنين يقول : قد خرجت مخرجي هذا ظالماً أو مظلوماً، وأنّي أذكر الله رجلاً رعى حقّ الله إلاّ نفر، فإن كنت مظلوماً أعانني، وإن كنت ظالماً أخذ، والله إنّ طلحة والزبير لأول من بايعني، وأوّل من غدرا، فهل استأثرت بمال أو بدّلت حكماً؟ فانفروا وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر" (٢) .

فأجابه الناس بالسمع والطاعة، ولكن مالك الأشتر رأى أنّ الأمر لا يتمّ إلاّ بإخراج أبي موسى مهان الجانب محطّم الكيان، فأقبل مع جماعة من قومه فأحاطوا بالقصر ثم أخرجوا الأشعري منه، وبعد أن استتبّ الأمر للإمام الحسن عليه السلام ! أقبل يتحدّث إلى الناس بالخروج للجهاد قائلاً :"أيّها الناس، إنّي غاد، فمن شاء منكم أن يخرج معي على الظهر (أي على الدوابّ)ومن شاء فليخرج في الماء" (٣) .

واستجابت الجماهير لدعوة الإمام، فلمّا رأى ذلك قيس بن سعد غمرته الأفراح، وأنشأ يقول :

جزى الله أهل الكوفة اليوم نصرة

أجابو ولم يأبوا بخذلان من خذل

وقالوا عليّ خير حاف وناعل

رضينا به من ناقضي العهد من بدل

__________

(١) و(٢) و(٣) حياة الإمام الحسن : ١ / ٤٣٦. ١ / ٤٣٧ ١ / ٤٣٨ .


هما أبرزا زوج النبي تعمداً

يسوق بها الحادي المخب على جمل(١)

وعجّت الكوفة بالنفير ونزحت منها آلاف كثيرة، وقد بدا عليهم الرضا والقبول، وساروا وهم تحت قيادة الإمام الحسن عليه السلام ، فانتهوا إلى ذي قار(٢) وقد التقوا بالإمام أمير المؤمنين عليه السلام حيث كان مقيماً هناك، فسرّ بنجاح ولده، وشكر له جهوده ومساعيه .

٤ ـ التقاء الفريقين في البصرة وخطاب الإمام الحسن عليه السلام :

وتحرّكت كتائب الإمام من ذي قار حتى انتهت إلى الزاوية(٣) . وبعث عليه السلام إلى عائشة يدعوها إلى حقن الدماء وجمع كلمة المسلمين، كما بعث عليه السلام برسالة إلى طلحة والزبير يدعوهما إلى الوئام ونبذ الشقاق(٤) إلاّ أنّهم جميعاً لم يستجيبوا لنداء الحقّ، وأصرّوا على مقاومة الإمام ومناجزته .

وكان عبد الله بن الزبير من أشدّ المحرّضين على الفتنة وإراقة الدماء، وقد أفسد جميع الوسائل التي صنعها أمير المؤمنين عليه السلام لتحقيق السلم، وقد خطب في جموع البصريين ودعاهم إلى الحرب، وهذا نصّ خطابه: "أيّها الناس! إنّ علي بن أبي طالب قتل الخليفة بالحقّ عثمان، ثمّ جهّز الجيوش إليكم ليستولي عليكم، ويأخذ مدينتكم، فكونوا رجالاً تطلبون بثأر خليفتكم، واحفظوا حريمكم، وقاتلوا عن نسائكم وذراريكم وأحسابكم وأنسابكم، أترضون لأهل الكوفة أن يردوا بلادكم؟ إغضبوا فقد غوضبتم، وقاتلوا فقد قوتلتم، ألا وإنّ عليّاً لا يرى معه في هذا الأمر أحداً سواه، والله لئن ظفر بكم

__________

(١) الغدير : ٢ / ٧٦ .

(٢) ذي قار : ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة يقع بينها وبين واسط معجم البلدان : ٧ / ٨ .

(٣) الزاوية: موضع قريب من البصرة معجم البلدان : ٤ / ٣٧ .

(٤) حياة الإمام الحسن للقرشي : ١ / ٤٤٢ ـ ٤٤٣ .


ليهلكنّ دينكم ودنياكم"(١) .

وبلغ الإمام أمير المؤمنين عليه السلام خطاب ابن الزبير، فأوعز إلى ولده الإمام الحسن عليه السلام بالردّ عليه، فقام خطيباً، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، ثم قال : "قد بلغتنا مقالة ابن الزبير في أبي وقوله فيه : إنّه قتل عثمان، وأنتم يا معشر المهاجرين والأنصار وغيرهم من المسلمين، علمتم بقول الزبير في عثمان، وما كان اسمه عنده، وما كان يتجنّى عليه، وأنّ طلحة يومذاك ركز رايته على بيت ماله وهو حيّ، فأنّى لهم أن يرموا أبي بقتله وينطقوا بذمّه؟! ولو شئنا القول فيهم لقلنا.

وأمّا قوله : إنّ علياً ابتزّ الناس أمرهم، فإنّ أعظم حجّة لأبيه زعم أنّه بايعه بيده ولم يبايعه بقلبه، فقد أقرّ بالبيعة وادّعى الوليجة، فليأت على ما ادّعاه ببرهان وأنّى له ذلك؟ وأمّا تعجّبه من تورّد أهل الكوفة على أهل البصرة فما عجبه من أهل حقٍّ تورّدوا على أهل باطل! أمّا أنصار عثمان فليس لنا معهم حرب ولا قتال، ولكنّنا نحارب راكبة الجمل وأتباعها" .