سادت الفوضى أرجاء المدينة بعد مقتل عثمان ؛ فاتّجهت الأنظار والآراء إلى الإمام عليّ عليه السلام لينقذ الأمة من محنتها وتخبّطها ، ولم يتجرّأ أحد أن يدّعي أحقيّته بالخلافة التي تكتنف طريقها المشاكل المستعصية ، كما أنّ الظرف السياسي لم يمهل عثمان أن يتّخذ قراراً بشأن الخلافة كما اتّخذ صاحباه من قبل ، ولم يكن المتبقّي من أصحاب الشورى يملك مؤهّلات الخلافة أصلاً ، فكيف وقد تعقّدت الأمور وتدهور وضع الدولة وكيانها ، ولابدّ أن يتزعّم الأمة قائدٌ يملك القدرة للنهوض بالأمة بعد انحطاطها وقيادتها لاجتياز الأزمة وصيانتها عن الضياع ، ولم يكن من شخص إلاّ الإمام عليّ عليه السلام راعيها وسيّدها .
تحرّكت جماهير المسلمين بإصرار نحو الإمام عليّ عليه السلام لتضغط عليه كي يقبل قيادتها ، ولكنّ الإمام عليه السلام استقبل الجماهير المندفعة بوجوم وتردّد ، فقد حُرِم منها وهو صاحبها وجاءته بعد أن امتلأت الساحة انحرافاً والأمة تردّياً ، وتجذّرت فيها مشاكل تستعصي دون النجاح في المسيرة ، فقال لهم :(لا حاجة لي
ــــــــــــ
(*) تمّت بيعة الإمام عليّعليهالسلام في ذي الحجّة عام (٣٥) هـ.
في أمركم أنا معكم فمن اخترتم رضيت به فاختاروا) (١) وقال عليه السلام :(لا تفعلوا فإنّي أكون وزيراً خير من أن أكون أميراً) (٢) .
وأوضح لهم الإمام عليه السلام عمّا سيجري فقال :(أيّها الناس ! أنتم مستقبلون أمراً له وجوه وألوان ، لا تقوم به القلوب ، ولا تثبت له العقول ...) (٣) وأمام إصرار الجماهير على توليته الأمر قال لهم :(إنّي إن أجبتُكم ركبتُ بكم ما أعلم وإن تركتموني فإنّما أنا كأحدكم ، ألا وإني من أسمعكم وأطوعكم لمن ولّيتموه أمركم ) (٤) وتكاثرت جموع الناس نحو الإمام وقد وصف عليه السلام توجّههم نحوه مطالبين قبوله بالخلافة بقوله :(فما راعني إلاّ والناس كعرف الضبع ينثالون عليَّ من كلّ جانب حتى لقد وطئ الحسنان وشقّ عطفاي مجتمعين حولي كربيضة الغنم) (٥) .
لم يكن الإمام حريضاً على السلطان ، بل كان حرصه أن ينقذ ما بقي من الأمة ، وأن يحافظ على الشريعة الإسلامية نقيّةً من الشوائب والبدع ، فَقبِلَ أن يتولّى أمر الخلافة ولكنّه أخَّر القبول إلى اليوم الثاني ، وأن تكون بيعة الجماهير علنيةً في المسجد ، رافضاً بذلك أسلوب بيعة السقيفة والتوصية والشورى ، وفي الوقت ذاته ليعطي الأمة فرصةً أخرى كي تمتحن عواطفها وقرارها في الخضوع له ، فقد ضَيَّعَتْ فيما سبق نصوص النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على خلافته فانحرفت ومن هنا قال عليه السلام :(والله ما تقدّمت عليها ـ أي الخلافة ـ إلاّ خوفاً من أن ينزو على الأمة تيسٌ علج من بني أمية فيلعب بكتاب الله عَزَّ وجَلَّ) (٦) .
لقد كانت خطورة الموقف من نفوذ بني أمية في مراكز الدولة وطمعهم الشديد للسلطان في حالة من غياب الوعي الرسالي في المجتمع .
ــــــــــــ
(١) تاريخ الطبري : ٣ / ٤٥٠ ط مؤسسة الأعلمي .
(٢) المصدر السابق .
(٣) و (٤) نهج البلاغة : الكلمة (٩٢) .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة (٣) المعروفة بالشقشقية .
(٦) عن أنساب الأشراف ١ : ق ١ / ١٥٧ .
وما أن أقبل الصباح ؛ حتى حفّت الجماهير بالإمام عليه السلام تسير نحو المسجد ، فاعتلى المنبر وخاطب الجماهير :(يا أيّها الناس ! إنّ هذا أمركم ليس لأحدٍ فيه حقّ إلاّ من أمَّرْتُم ، وقد افترقنا بالأمس وكنت كارهاً لأمركم ، فأبيتم إلاّ أن أكون عليكم ، ألا وإنّه ليس لي أن آخذ درهماً دونكم ، فإن شئتم قعدت لكم ، وإلاّ فلا آخذ على أحد ...) .
فهتفت الجماهير بصوت واحد : نحن على ما فارقناك عليه بالأمس وقالوا : نبايعك على كتاب الله ، فقال عليه السلام :اللّهمّ اشهد عليهم (١) .
وتدافع الناس كالموج المتلاطم إلى البيعة ، فكان أوّل من بايع طلحة بيده الشلاّء والذي سرعان ما نكث بها عهد الله وميثاقه ، وجاء بعده الزبير فبايع ، ثمّ بايعه أهالي الأمصار وعامّة الناس من أهل بدر والمهاجرين والأنصار عامّة .
كانت بيعة الإمام عليّ عليه السلام أول حركة انتخاب جماهيرية ، ولم يحضَ أحد من الخلفاء بمثل هذه البيعة ، وبلغ سرور الناس ببيعتهم أقصاه ، فقد أطلّت عليهم حكومة الحقّ والعدل ، وتقلّد الخلافة صاحبها الشرعي ناصر السمتضعفين والمظلومين ، وفرحت الأمة بقبول الإمام للخلافة كما وصف الإمام عليه السلام ذلك بقوله :(وبلغ سرور الناس ببيعتهم إيّاي أن ابتهج بها الصغير ، وهَدَجَ اليها الكبير ، وتحامل نحوها العَليل ، وحَسَرَتْ إليها الكِعاب) (٢) .