سبقت الإشارة إلى النواة الأولى التي دفعت ببني العبّاس إلى أن يطمعوا في الخلافة ويمنّوا أنفسهم بها .
وقد مرّ فيما ذكرنا
أنّ أبا هاشم كان من رجالات أهل البيت البارزين ، وكان هشام بن عبد الملك يحذرّه ; لوجود لياقات علمية وسياسية عنده تؤهّله للقيادة ، فحاول هشام اغتياله ولمّا أحس أبو هاشم بالمكيدة ضدّه احترز من ذلك فأوصى إلى محمد بن علي بن عبد الله بن العبّاس بإدارة أتباعه في مقاومة الأمويين سنة ( ٩٩ هـ ) وكانت هذه الوصية هي بذرة الطمع التي حركت
ـــــــــــــــــ
محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ممّا جعلته يشعر بأنّه القائد والخليفة مستقبلاً .
وكانت الفرصة سانحة في ذلك الوقت بالتبليغ لشخصه ، لذا شرع في بثّ الدعاة إلى خراسان سرّاً لهذا الغرض واستمرّ بدعوته إلى أن مات سنة ( ١٢٥ هـ ) وترك من بعده أولاده ، وهم : إبراهيم الإمام ، والسفّاح ، والمنصور
ويبدو أنّ إبراهيم الإمام هو الذي كان يخطّط لقيام دولة عبّاسية ؛ لأنّه الأكثر دهاءً وحنكة وتخطيطاً من أخويه كما سيتضح ذلك .
نشط إبراهيم بالدعوة وأخذ يتحدّث بأهمّية الثورة وإنقاذ المنكوبين ، وشارك البسطاء من الناس آلامهم وأخذ يعطف على المظلومين ويلعن الظالمين وانتشر دعاة إبراهيم في بلاد خراسان وكان لهم الأثر الكبير هناك وكان منهم : زياد مولى همدان ، وحرب بن قيس ، وسليمان بن كثير ، ومالك بن الهيثم وغيرهم ، وقد تعرّض الدعاة العباسيون للقتل في سبيل دعوتهم ومثّل ببعضهم وحُبس البعض الآخر
، وكان في طليعة الدعاة نشاطاً وقوّة ودهاءً أبو مسلم الخراساني
.
وتضمّن المنهج السياسي العبّاسي ـ لتضليل الأمة ـ عدّة أساليب كانت منسجمة مع الواقع ومقبولة عند الناس ; لذا لقيت الدعوة استجابة سريعة وانضم المحرومون والمضطهدون إليها .
ونشير إلى بعض هذه الأساليب فيما يلي :
ـــــــــــــــــ
الأُسلوب الأوّل :
حرّك العباسيون العواطف بقوّة وحاولوا إقناع الناس بأنّ الهدف من دعوتهم هو الانتصار لأهل البيت عليهم السلام
الذين تعرّضوا للظلم والاضطهاد وأريقت دماؤهم في سبيل الحق ، وركّز العباسيون بين صفوف دعاتهم بأنّ الهدف المركزي من دعوتهم هو رجوع الخلافة المغتصبة إلى أهلها ؛ ولهذا تفاعل الناس مع شعار ( الرضي من آل محمد ) ووجدوا في هذا الشعار ضالّتهم .
وكان يعتقد الدعاة أنّ هذه الدعوة تنبئ بظهور عهد جديد يضمن لهم حقوقهم كما عرفوه من عدالة علي عليه السلام
وقد حقّق هذا الشعار نجاحاً باهراً ، خصوصاً في البلاد التي كانت قد لاقت البؤس والحرمان ، وكانت تترقّب ظهور الحق على يد أهل بيت النبوّة .
وكانت ثقافتهم السياسية التي يروّج لها دعاتهم بين الناس تأتي على شكل تساؤلات ، منها : ( هل فيكم أحد يشك أنّ الله عزّ وجلّ بعث محمداً واصطفاه ؟ فيقولون : لا ، فيقال : أفتشكّون أنّ الله أنزل عليه كتابه فيه حلاله وحرامه وشرائعه ؟ فيقولون : لا ، فيقال : أفتظنّون خلفه عند غير عترته وأهل بيته ؟ فيقولون : لا ، فيقال : أفتشكّون أنّ أهل البيت هم معدن العلم وأصحاب ميراث رسول الله الذي علمه الله ؟ فيقال : لا ...
.
بهذه الإثارات العامّة التي لا تعيّن المصداق وتكتفي بالإيحاء وتتّكئ
ـــــــــــــــــ
على الغموض حصلوا على مكاسب جماهيرية هائلة حتى من غير المسلمين وكان هذا الأسلوب يشكّل سرقة لجهود الأئمة عليهم السلام
حيث يوظّفونها لمصالحهم في الأوساط غير الواعية لطبيعة الصراع .
الأُسلوب الثاني :
ومن الأساليب التي سلكها الدعاة العباسيون ونفذوا من خلالها إلى أوساط الأمة النبوءات الغيبية التي كانت تكشف عن أحداث المستقبل ، وكان لهذا الأسلوب الماكر الأثر الكبير في كسب البسطاء واندفاع المتحمّسين للدعوة وانضمامهم إليها اعتقاداً منهم بصحّة ما يدعون إليه ، فمن تلك النبوءات الغيبية التي أشاعوها في ذلك الحين أنّ (ع) ابن (ع) سيقتل (م) ابن (م) ، ثمّ تأوّلوا أنّ المراد بالأوّل هو عبد الله بن علي بن عبد الله بن العباس والثاني هو مروان بن محمد بن مروان ، كما ادّعوا ـ أيضاً حسب زعمهم ـ أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم
كان يبشّر بدولة هاشمية على أنّه صلى الله عليه وآله وسلم
قال لعمّه العباس : إنّها تكون في ولدك .
ومن تلك الدعايات التي كانت تريد إضفاء الشرعية على دعوتهم هو زعمهم بأنّ لديهم كتباً تؤكّد انتقال الخلافة إلى بني العباس لكن لا يجوز إخراجها وكشفها لكل الناس وإنّما يطّلع عليها النقباء من خواصّهم وهذا الأسلوب كان قد زاد الدعاة تقديساً لدعوتهم كما أنّها قد زادتهم اندفاعاً لها
.
الأُسلوب الثالث :
واستخدموا أسلوباً لم يكن مألوفاً من قبل وهو في غاية من الدهاء السياسي ، حيث استطاعوا بواسطته أن يكسبوا الجولة ويوظّفوا الجهود والقناعات المختلفة نحو هدف واحد وهو أنّهم كانوا يتشدّدون في إخفاء اسم الخليفة الذي يدعون إليه ، من هنا التزموا بكتمان أمره ووعدوا الناس بأنّ
ـــــــــــــــــ
الخليفة لا يمكن إظهار اسمه إلاّ بعد زوال سلطان الأمويين حيث يعلق اسمه الذي تعرفه القوّاد والنقباء
.
الأُسلوب الرابع :
ومن الأساليب التي استخدمها العباسيون في دعوتهم هو لبس السواد ، حيث كانوا يرمزون به إلى محاربة الظالمين وإظهار الحزن والتألّم لأهل البيت عليهم السلام
والشهداء الذين لحقوا بهم .
وهكذا قامت الدعوة العباسية باسمهم للانتقام من الأمويين وتركيزاً لهذا الشعار الذي كان له وقع بالغ في النفوس ، أرسل إبراهيم الإمام لواءً يُدعى الظل أو السحاب على رمح طويل ، طوله ثلاثة عشر ذراعاً ، وكتب إلى أبي مسلم : إنّي قد بعثت إليك براية النصر
وقد تأوّلوا الظل أو السحاب فقالوا : إنّ السحاب يطبق الأرض وكما أنّ الأرض لا تخلو من الظل كذلك لا تخلو من خليفة عبّاسي
، وأنّ ذلك يمثّل لواء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
؛ لأنّهم ذكروا أنّ لواءه في حروبه وغزواته كان أسوداً .
وبعد أن حقّق العباسيون بدهاء إبراهيم الامام وأبيه من قبل وأنصاره في خراسان تقدّماً مشهوداً وكثرت أنصارهم هناك وشكّلوا مجاميع منظّمة تدعو لهم ، وتأكّدوا من نجاح أساليبهم في تضليل الناس وأنّها قد ترسّخت في نفوس دعاتهم ، حينئذٍ تحرّكوا خطوة نحو منافسيهم الحقيقيين وهم أهل البيت عليهم السلام
فإنّهم الذين كان العباسيون يخشونهم أشدّ خشية ; لأنّ دعوتهم لم تحقّق أي
ـــــــــــــــــ
نجاح إلاّ بواسطة الشعارات التي كانت باسم أهل البيت عليهم السلام
؛ إذ حالة عزل الخط العلوي وتجاهله في بداية الأمر سوف تحبط مخططاتهم بأجمعها ، ومن هنا لجأ العباسيون إلى عقد اجتماع موسع يضم الطرف العباسي والعلوي بهدف احتواء الخط العلوي وزجّه في المعترك السياسي والإيحاء للجماهير الإسلامية بأنّ البيت العلوي وراء هذا النشاط الثوري .
وكان إبراهيم الإمام يعلم وعشيرته من بني العباس ، بأنّ الصادق عليه السلام
يدرك جيّداً على ماذا تسير الأمور وما هو الهدف من هذا التخطيط ، وليس بمقدورهم احتواء الإمام وتوظيف جهده وزجّه ضمن مخطّطهم ، وسوف لن يستجيب فيما لو دُعي للحضور في الاجتماع المزمع عقده ؛ لذا عمدوا إلى شقّ الصفّ العلوي وإغراء آل الحسن بأن تكون الخلافة لهم .