كان الرسول الأكرم القدوة الحسنة للإنسانية جمعاء، يبلّغ آيات الله ويفسّرها ويفصّل أحكامها ببيان جلي، وجماهير المسلمين حريصة على الاقتداء به في القول والعمل. وبحلول شهر ذي القعدة من العام العاشر للهجرة عزم النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم على أداء فريضة الحج ـ ولم يكن قد حج من قبل وذلك ليطلع الأمة على أحكام الله في فريضة الحج فتقاطرت ألوف المسلمين على المدينة وتجهّزوا للخروج مع النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم حتى بلغ عددهم ما يقارب مائة ألف مسلم من مختلف الحواضر والبوادي والقبائل، تجمعهم المودة الصادقة والاُخوة الإسلامية والاستجابة لنداء الرسول القائد صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم بعد أن كانوا بالأمس القريب أعداءاً متنافرين، جُهّالاً كافرين. واصطحب النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم معه كل نسائه وابنته الصديقة فاطمة الزهراء، وتخلّف زوجها علي بن أبي طالب في مهمة بعثه بها رسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم ، واستعمل على المدينة أبا دجانة الأنصاري.

وفي منطقة ذي الحليفة أحرم النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم فلبس قطعتين من قماش أبيض ولبّى عند الإحرام قائلاً:(لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لبيك لا شريك لك لبيك) .

وفي الرابع من شهر ذي الحجة الحرام شارف النبيّ صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم مكة وقطع التلبية، ثم دخل المسجد الحرام وهو يكثر الثناء على الله ويحمده ويشكره فأستلم الحجر وطاف سبعاً وصلّى ركعتين عند مقام إبراهيم ثم سعى بين الصفا والمروة والتفت إلى الحجيج قائلاً:(من لم يَسُق منكم هدياً فليحلّ وليجعلها عُمرة، ومن ساق منكم هدياً فليقم على إحرامه) .


ولم يستجب بعض المسلمين لأمر الرسول هذا ظناً منهم أنّ عليهم أن يفعلوا كما يفعل الرسول القائد صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم من عدم التحلّل من الإحرام، فغضب النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم لموقفهم وقال:(لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما أمرتكم) (١) .

وأقفل علي بن أبي طالب عليه السلام راجعاً من اليمن إلى مكة ليلتحق برسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم وقد ساق معه (٣٤) هدياً. وعلى مقربة من مكة تعجل لدخولها واستخلف أحد افراد سريته عليها. وسرّ النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم بلقاء عليّ وما حقّقه من نجاح باهر في اليمن وقال له:انطلق فطف بالبيت وحِلّ كما حلّ أصحابك . فقال عليه السلام :يا رسول الله اني أهللت كما أهللت ، ثم قال عليه السلام : إني قلت حين أحرمت:اللهم إني أهلّ بما اهل به عبدك ونبيك ورسولك محمد صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم . ثمّ أمره صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم أن يعود إلى سريته ويصحبها إلى مكة، ولما قدموا على النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم اشتكوا علياً عليه السلام لأنه كان قد رفض تصرّفاً خاطئاً فعلوه في غيابه، فأجابهم النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم قائلاً:(أيها الناس لا تشكوا علياً، فوالله إنه لأخشن في ذات الله من أن يشتكى) (٢) .

وفي اليوم التاسع من ذي الحجة توجه النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم مع جموع المسلمين نحو عرفات.

ومكث رسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم في عرفات حتى غروب اليوم التاسع، ومع الظلام ركب ناقته وأفاض إلى المزدلفة وأمضى فيها شطراً من الليل ولم يزل واقفاً من الفجر إلى طلوع الشمس في المشعر الحرام. ثمّ توجّه في اليوم العاشر إلى (منى) وأدّى مناسكها من رمي الجمرات والنحر والحلق ثمّ توجّه نحو مكة لأداء بقية مناسك الحج.

وقد سمّيت هذه الحجة بـ (حجة الوداع) لأن الرسول صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم ودّع المسلمين في هذه الحجة التي اشار فيها إلى دنوّ وفاته كما سُمّيت بـ (حجة البلاغ) لأنه صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم قد بلّغ فيها ما اُنزل إليه من ربّه في شأن الخلافة من بعده، ومنهم من سمّاها بـ (حجة الإسلام) لأنها الحجّة الاُولى للنبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم والتي بيّن فيها أحكام الإسلام الثابتة في مناسك الحج.

ــــــــــــ

(١) بحار الأنوار: ٢١ / ٣١٩.

(٢) السيرة النبوية: ٢ / ٦٠٣، بحار الأنوار: ٢١ / ٣٨٥.


خطبة النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم في حجة الوداع :

وروي أن النبي صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم خطب خطاباً جامعاً فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه:(أيها الناس اسمعوا مني اُبين لكم فإني لا أدري لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا. أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدّها إلى الذي ائتمنه عليها وإنّ ربا الجاهلية موضوع، وإن أوّل رباً أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب. وإنّ دماء الجاهلية موضوعة، وإنّ أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإنّ مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية، والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر ففيه مائة بعير فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.

أيها الناس إنّ الشيطان قد يئس أن يُعبد في أرضكم هذه ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحتقرون من أعمالكم.

أيها الناس إنما النسيء زيادة في الكفر يضلّ به الذين كفروا يُحلّونه عاماً ويحرّمونه عاماً ليواطئوا عدّة ما حرّم الله. وإن الزمان استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذي بين جمادى وشعبان. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

أيها الناس إن لنساءكم عليكم حقاً وإن لكم عليهن حقاً. لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم غيركم ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلاّ بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهنّ بالمعروف، وإنما النساء عندكم عوار لا يملكن لأنفسهن شيئاً، أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهنّ خيراً .

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة فلا يحلّ لامرىً مال أخيه إلاّ عن طيب نفس. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فلا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض; فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.


أيها الناس إن ربكم واحد، وإنّ أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي على عجميّ فضل إلاّ بالتقوى، ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم. قال صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله‌ وسلم :فليبلّغ الشاهد منكم الغائب (١) .

أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية في أكثر من الثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر، من ادّعي إلى غير أبيه أو تولّى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً... والسلام عليكم ورحمة الله) (٢) .