[ 157 ]
ومن خطبة له(عليه السلام)
[يحثّ الناس على التقوى]
الْحَمْدُ للهِِ الَّذِي جَعَلَ الْحَمْدَ مِفْتَاحاً لِذِكْرِهِ،
وَسَبَباً لِلْمَزِيدِ مِنْ فَضْلِهِ، وَدَلِيلاً عَلَى آلاَئِهِ
وَعَظَمَتِهِ.
عِبَادَ اللهِ، إِنَّ الدَّهْرَ يَجْرِي بِالْبَاقِينَ كَجَرْيِهِ
بِالْمَاضِينَ، لاَ يَعُودُ مَا قَدْ وَلَّى مِنْهُ، وَلاَ يَبْقَى سَرْمَداً
مَا فِيهِ.
آخِرُ فَعَالِهِ كَأَوَّلِهِ، مُتَسَابِقَةٌ أُمُورُهُ(1)،
مُتَظَاهِرَةٌ أَعْلاَمُهُ(2).
فَكَأَنَّكُمْ بَالسَّاعَةِ(3)
تَحْدُوكُمْ حَدْوَالزَّاجِرِ(4)
بِشَوْلِهِ(5)،
فَمَنْ شَغَلَ نَفْسَهُ بِغَيْرِ نَفْسِهِ تَحَيَّرَ فِي الظُّلُمَاتِ،
وَارْتَبَكَ فِي الْهَلَكَاتِ، وَمَدَّتْ بِهِ شَيَاطِينُهُ فِي
____________
1.
تتسابق أمور الدهر: أي مصائبه، كأنّ كلاً منها يطلب النزول قبل الاخر،
فالسابق منها مهلك، والمتأخر لا حق له في مثل أثره.
2. الاعلام هي الرايات: كنّى بهم عن الجيوش. وتظاهر: تعاونها.
3. الساعة: القيامة. وحَدْوُها:سَوْقها وحثّها لاهل الدنيا على المسير
للوصول إليها.
4. زاجر الابل: سائقها.
5. الشَوْل ـ بالفتح ـ : جمع شائلة، وهي من الابل ما مضى عليها من حملها
أووضعها سبعة أشهر.
طُغْيَانِهِ، وَزَيَّنَتْ لَهُ سَيِّىءَ أَعْمَالِهِ، فَالْجَنَّةُ غَايَةُ
السَّابِقِينَ، وَالنَّارُ غَايَةُ الْمُفَرِّطِينَ.
اعْلَمُوا عِبَادَ اللهِ، أَنَّ التَّقْوَى دَارُ حِصْن عَزِيز،
وَالْفُجُورَ دَارُ حِصْن ذَلِيل، لاَ يَمْنَعُ أَهْلَهُ، وَلاَ يُحْرِزُ(1)
مَنْ لَجَأَ إِلَيْهِ. أَلاَ وَبِالتَّقْوَى تُقْطَعُ حُمَةُ(2)
الْخَطَايَا، وَبِالْيَقِينِ تُدْرَكُ الْغَايَةُ الْقُصُوَى.
عِبَادَ اللهِ، اللهَ اللهَ فِي أَعَزِّ الاَْنْفُسِ عَلَيْكُم،
وَأَحَبِّهَا إِلَيْكُمْ; فَإِنَّ اللهَ قَدْ أَوْضَحَ سَبِيلَ الْحَقِّ
وَأَنَارَ طُرُقَهُ، فَشِقْوَةٌ لاَزِمَةٌ، أَوْ سَعَادَةٌ دَائِمَةٌ!
فَتَزَوَّدُوا فِي أَيَّامِ الْفَنَاءِ(3)
لاَِيَّامِ الْبَقَاءِ. قَدْ دُلِلْتُمْ عَلَى الزَّادِ، وَأُمِرْتُمْ
بَالظَّعْنِ(4)،
وَحُثِثْتُمْ عَلَى الْمَسِيرِ، فَإِنَّمَا أَنْتُمْ كَرَكْب وُقُوف، لاَ
يَدْرُونَ مَتَى يُؤْمَرُونَ بَالسَّيْرِ، أَلاَ فَمَا يَصْنَعُ بِالدُّنْيَا
مَنْ خُلِقَ لِلاخِرَةِ! وَمَا يَصْنَعُ بِالْمَالِ مَنْ عَمَّا قَلِيل
يُسْلَبُهُ، وَتَبْقَى عَلَيْهِ تَبِعَتُهُ(5) وَحِسَابُهُ!
____________
1.
لا يُحْرِزُ: لا يحفظ.
2. الحُمَة ـ بضم ففتح ـ : في الاصل إبرة الزّنبور والعقرب ونحوها تلسع
بها، والمراد هنا سطوة الخطايا على النفس.
3. أيام الفناء: يريد أيام الدنيا.
4. المراد «بالظّعن» المأمور به ها هنا السير إلى السعادة بالاعمال
الصالحة، وهذا ما حثنا الله عليه.
5. تَبَعَتُهُ: ما يتعلق به من حق الغير فيه.
عِبَادَ اللهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِمَا وَعَدَ اللهُ مِنَ الْخَيْرِ مَتْرَكٌ،
وَلاَ فِيَما نَهَى عَنْهُ مِنَ الشَّرِّ مَرْغَبٌ.
عِبَادَ اللهِ، احْذَرُوا يَوْماً تُفْحَصُ فِيهِ الاَْعْمَالُ،
وَيَكْثُرُ فِيهِ الزِّلْزَالُ، وَتَشِيبُ فِيهِ الاَْطْفَالُ.
اعْلَمُوا، عِبَادَ اللهِ، أَنَّ عَلَيْكُمْ رَصَداً(1)
مِنْ أَنْفُسِكُمْ، وَعُيُوناً مِنْ جَوَارِحِكُمْ، وَحُفَّاظَ صِدْق
يَحْفَظُونَ أَعْمَالَكُمْ، وَعَدَدَ أَنْفَاسِكُمْ، لاَ تَسْتُرُكُمْ
مِنْهُمْ ظُلْمَةُ لَيْل دَاج، وَلاَ يُكِنُّكُمْ مِنْهُمْ بَابٌ ذُورِتَاج(2)،
وَإِنَّ غَداً مِنَ الْيَوْمِ قَرِيبٌ.
يَذْهَبُ الْيَوْمُ بِمَا فِيهِ، وَيَجِيءُ الْغَدُ لاَ حِقاً بِهِ،
فَكَأَنَّ كُلَّ امْرِىء مِنْكُمْ قَدْ بَلَغَ مِنَ الاَْرْضِ مَنْزِلَ
وَحْدَتِهِ(3)،
وَمَخَطَّ حُفْرَتِهِ، فَيَالَهُ مِنْ بَيْتِ وَحْدَة، وَمَنْزِلِ وَحْشَة،
وَمُفْرَدِ غُرْبَة!
وَكَأَنَّ الصَّيْحَةَ(4)
قَدْ أَتَتْكُمْ، وَالسَّاعَةَ قَدْ غَشِيَتْكُمْ، وَبَرَزْتُمْ لَفَصْلِ
____________
1.
الرّصَد: الرّقيب. ويريد به هنا رقيب الذمة وواعظ السر.
2. الرّتاج ـ ككتاب ـ : الباب العظيم إذا كان مُحْكَم الغَلْق.
3. منزل وحدته: هو القبر.
4. المراد «بالصيحة» هنا الصيحة الثانية، بقوله تعالى:
(إن كانت إلاّ
صيحةً احدةً)
الْقَضَاءِ، قَدْ زَاحَتْ(1)
عَنْكُمُ الاَْبَاطِيلُ، وَاضْمَحَلَّتْ عَنْكُمُ الْعِلَلُ، وَاسْتَحَقَّتْ
بِكُمُ الْحَقَائِقُ، وَصَدَرَتْ بِكُمُ الاُْمُورُ مَصَادِرَهَا،
فَاتَّعِظُوا بِالْعِبَرِ، وَاعْتَبِرُوا بَالْغِيَرِ، وَانْتَفِعُوا
بِالنُّذُرِ.
ْ.
____________
1. زاحت: بعدت وانكشفت.