وهي من جلائل
الخُطب
روى مسعدة بن صدقة عن الصادق جعفر بن محمّد(عليهما السلام) أنّه قال:
خطب أمير المؤمنين عليه السلام والصلاة بهذه الخطبة على منبر الكوفة،
وذلك أن رجلاً أتاه فقال له: يا أميرالمؤمنين! صف لنا ربّنا لنزداد له حباً
وبه معرفة.
فغضب(عليه السلام) ونادى: الصلاة جامعة، فاجتمع الناس حتى غصّ المسجد
بأهله.
فصعد المنبر وهو مغضب متغيّر اللون، فحمد الله سبحانه وصلّى على
النبي(صلى الله عليه وآله)، ثمّ قال:
____________
1.
مَنْ أقْرَضَهُ قضاه: جعل تقديم العمل الصالح بمنزلة القرض، والثواب عليه
بمنزلة قضاء الدين إظهاراً لتحقق الجزاء على العمل، قال تعالى:
(مَنْ
ذَا الذي يُقْرِضُ الله قرضاً حسناً فيضاعفَهُ له أضعافاً كثيرة)
2. العُنْف ـ بضم فسكون ـ : ضد الرفق، ويقال: عَنُفَ عليه، وعَنُفَ به ـ
من باب كرم فيهما ـ وأصل العنيف الذي لا رفق له بركوب الخيل، وجمعه عُنُف.
والسياق هنا مصدر ساق يسوق.
3. مَنْ لم يُعَنْ على نفسه ـ مبني للمجهول ـ أي: من لم يساعده الله على
نفسه حتى يكون لها من وجدانها منبه لم ينفعه تنبيه غيره.
4. الاشباح: الاشخاص، والمراد بهم ها هنا الملائكة.
[وصف
الله تعالى]
الْحَمْدُ للهِ الَّذِي لاَ يَفِرُهُ الْمَنْعُ(1)
وَالْجُمُودُ، وَلاَ يُكْدِيهِ(2)
الاِْعْطَاءُ وَالْجُودُ; إِذْ كُلُّ مُعْط مُنْتَقِصٌ سِوَاهُ، وَكُلُّ
مَانِع مَذْمُومٌ مَا خَلاَهُ، وَهُوَ الْمَنَّانُ بِفَوَائِدِ النِّعَمِ،
وَعَوائِدِ المَزِيدِ وَالْقِسَمِ، عِيَالُهُ الْخَلاَئِقُ، ضَمِنَ
أَرْزَاقَهُمْ، وَقَدَّرَ أَقْوَاتَهُمْ، وَنَهَجَ سَبِيلَ الرَّاغِبِينَ
إِلَيْهِ، وَالطَّالِبِينَ مَا لَدَيْهِ، وَلَيْسَ بِمَا سُئِلَ بِأَجْوَدَ
مِنْهُ بِمَا لَمْ يُسْأَلُ.
الاَوَّلُ الَّذِي لَمْ يَكُنْ لَهُ قَبْلٌ فَيَكُونَ شَيءٌ قَبْلَهُ،
وَالاخِرُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ بَعْدٌ فَيَكُونَ شَيْءٌ بَعْدَهُ،
وَالرَّادِعُ أَنَاسِيَّ(3) الاَْبْصَارِ عَنْ
أَنْ تَنَالَهُ أَوْ تُدْرِكَهُ، مَا اخْتَلَفَ عَلَيْهِ دَهْرٌ فَيَخْتَلِفَ
مِنْهُ الحَالُ، وَلاَ كَانَ فِي مَكَان فَيَجُوزَ عَلَيْهِ الانتِقَالُ،
وَلَوْ وَهَبَ مَاتَنَفَّسَتْ عَنْهُ مَعَادِنُ(4)
الْجِبَالِ، وَضَحِكَتْ عِنْهُ
____________
1.
يَفِرُهُ المنعُ: يزيد في ماله. وهو من وَفَرَ وُفُواراً.
2. يُكْدِيه: يُفْقِره ويُنْفِذُ خزائنه.
3. أناسيّ: جمع إنسان، وإنسان البصر: هو ما يرى وسط الحدقة ممتازاً عنها
في لونها.
4. تَنَفّس المعادن: كناية عن انغلاقها عن الجواهر.
أَصْدَافُ(1)
الْبِحَارِ، مِنْ فِلِزِّ اللُّجَيْنِ وَالْعِقْيَانِ(2)،
وَنُثَارَةِ الدُّرِّ(3)
وَحَصِيدِ الْمَرْجَانِ(4)،
مَا أَثَّرَ ذلِكَ فِي جُودِهِ، وَلاَ أَنْفَدَ سَعَةَ مَا عِنْدَهُ،
وَلَكَانَ عِنْدَهُ مِنْ ذَخَائِرِ الاَنْعَامِ مَا لاَ تُنْفِدُهُ(5)
مَطَالِبُ الاَنَامِ، لاَِنَّهُ الْجَوَادُ الَّذِي لاَ يَغِيضُهُ(6)
سُؤَالُ السَّائِلِينَ، وَلاَ يُبْخِلُهُ(7)
إِلْحَاحُ المُلِحِّينَ.
[صفاته
تعالى في القرآن]
فَانْظُرْ أَيُّهَا السَّائِلُ: فَمَا دَلَّكَ الْقُرْآنُ عَلَيْهِ مِنْ
صِفَتِهِ فَائْتَمَّ بِهِ(8)
وَاسْتَضِىءْ بِنُورِ هِدَايَتِهِ، وَمَا كَلَّفَكَ الشَّيْطَانُ عِلْمَهُ
مِمَّا لَيْسَ فِي الْكِتَابِ عَلَيْكَ فَرْضُهُ،
____________
1.
ضحك الاصداف: كناية عن انفتاحها عن الدّرّ وتشققها.
2. الفِلِزّ ـ بكسر الفاء واللام ـ : الجوهر النفيس، واللّجَيْن: الفضة
الخالصة، والعِقْيان: ذهب ينمو في معدنه.
3. نُثَارة الدرّ ـ بالضم ـ : مَنْثُورُه.
4. حَصِيد المَرْجان: محصوده، يشير إلى أن المرجان نبات.
5. أنفده: بمعنى أفناه، ونَفِدَ ـ كفرح ـ أي فَنِيَ.
6. يَغِيض ـ بفتح حرف المضارعة ـ : من «غاض» المتعدي، يقال: غاض الماء
لازماً، وغاضه الله متعدياً. ويقال: أغاضه أيضاً، وكلاهما بمعنى أنقصه وأذهب
ما عنده. 7. يُبْخِلُهُ ـ بالتخفيف ـ : من «أبخلت فلاناً» وَجَدْته بخيلاً.
8. ائْتمّ به: أي اتبعه فصفْه كما وصفه اقتداء به.
وَلاَ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ(صلى الله عليه وآله) وَأَئِمَّةِ الْهُدَى
أَثَرُهُ، فَكِلْ عِلْمَهُ(1)
إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ، فَإِنَّ ذلِكَ مُنْتَهَى حَقِّ اللهِ عَلَيْكَ.
وَاعْلَمْ أَنَّ الرَّاسِخِينَ فِي الْعِلْمِ هُمُ الَّذِينَ
أَغْنَاهُمْ عَنِ اقْتِحَامِ السُّدَدِ(2)
الْمَضْرُوبَةِ دُونَ الْغُيُوبِ، الاِْقْرَارُ بِجُمْلَةِ مَا جَهِلُوا
تَفْسِيرَهُ مِنَ الْغيْبِ الْـمَحْجُوبِ، فَمَدَحَ اللهُ ـ تَعَالَى ـ
اعْتِرَافَهُمْ بِالْعَجْزِ عَنْ تَنَاوُلِ مَا لَمْ يُحِيطُوا بِهِ عِلْماً،
وَسَمَّى تَرْكَهُمُ التَّعَمُّقَ فِيَما لَمْ يُكَلِّفْهُمُ الْبَحْثَ عَنْ
كُنْهِهِ رُسُوخاً، فاقْتَصِرْ عَلَى ذَلِكَ، وَلاَتُقَدِّرْ عَظَمَةَ اللهِ
سُبْحَانَهُ عَلَى قَدْرِ عَقْلِكَ فَتَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ.
هُوَ الْقَادِرُ الَّذِي إِذَا ارْتَمَتِ الاَوْهَامُ(3)
لِتُدْرِكَ مُنْقَطَعَ(4)
قُدْرَتِهِ، وَحَاوَلَ الْفِكْرُ الْمُبَرَّأُ(5)
مِنْ خَطَرَاتِ الْوَسَاوِسِ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ فِي عَمِيقَاتِ غُيُوبِ
مَلَكُوتِهِ، وَتَوَلَّهَتِ الْقُلُوبُ إِلَيْهِ(6)
لِتَجْرِيَ فِي كَيْفِيَّةِ صِفَاتِهِ، وَغَمَضَتْ(7)
____________
1.
كل علمه: فَوّضْ علمه.
2. السَّدَد: جمع سدة، وهي الرتاج. 3. ارتَمَتِ الاوهام: ذهبت أمام
الافكار كالطليعة لها.
4. مُنْقَطَع الشيء: ما اليه ينتهي.
5. المبرّأ: المجرد.
6. تَوَلّهَت القلوب اليه: اشتد عشقها حتى أصابها الوَلَهُ ـ وهو
الحَيْرة ـ وقوي ميلها لمعرفة كنهه.
7. غمضت: خفيت طرق الفكر ودقت، وبلغت في الخفاء والدقة حداً لا يبلغه
الوصف.
مَدَاخِلُ الْعُقُولِ في حَيْثُ لاَ تَبْلُغُهُ الصِّفَاتُ لِتنالَ عِلْمَ
ذَاتِهِ، رَدَعَهَا(1)
وَهِيَ تَجُوبُ مَهَاوِيَ(2)
سُدَفِ(3)
الْغُيُوبِ، مُتَخَلِّصَةً إِلَيْهِ ـ سُبْحَانَهُ ـ فَرَجَعَتْ إِذْ
جُبِهَتْ(4)، مُعتَرِفَةً
بِأَنَّهُ لاَ يُنَالُ بِجَوْرِ الاعْتِسَافِ(5)
كُنْهُ مَعْرِفَتِهِ، وَلاَ تَخْطُرُ بِبَالِ أُولِي الرَّوِيَّاتِ(6)
خَاطِرَةٌ مِنْ تَقْدِيرِ جَلاَلِ عِزَّتِهِ.
الَّذِي ابْتَدَعَ الْخَلْقَ(7)
عَلَى غَيْرِ مِثَال امْتَثَلَهُ(8)،
وَلاَ مِقْدَار احْتَذَى عَلَيْهِ(9)،
مِنْ خَالِق مَعْبُود كَانَ قَبْلَهُ، وَأَرَانَا مِنْ مَلَكُوتِ قُدْرَتِهِ،
وَعَجَائِبِ مَا
____________
1.
رَدَعَها: رَدّها.
2. المَهَاوي: المَهَالِك.
3. السُّدَف ـ بضم ففتح ـ : جمع سدفة، وهي القطعة من الليل المظلم.
4. جُبِهَت ـ بالبناء للمجهول ـ : ضُرِبَتْ جَبْهَتُها: والمراد عادت
خائبة.
5. الجَوْر: العدول عن الطريق، والاعتساف: السلوك على غير جادّة.
6. الرّوِيّات: جمع رَوِيّة، وهي الفكر.
7. ابتدعَ الخلقَ: أوجده من العدم المحض على غير مثال سابق.
8. امتَثَلَهُ: حاذاه وحاكاه.
9. لا مقدار سابق احتَذَى عليه: قاس وطبق عليه.
نَطَقَتْ بِهِ آثارُ حِكْمَتِهِ، وَاعْتِرَافِ الْحَاجَةِ مِنَ الْخَلْقِ
إِلَى أَنْ يُقِيمَهَا بِمِسَاكِ(1) قُوَّتِهِ، مَا
دَلَّنا بِاضْطِرَارِ قِيَامِ الْحُجَّةِ لَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهِ،
وَظَهَرَتِ الْبَدَائِعُ الَّتِي أحْدَثَها آثَارُ صَنْعَتِهِ، وَأَعْلاَمُ
حِكْمَتِهِ، فَصَارَ كُلُّ مَا خَلَقَ حُجَّةً لَهُ وَدَلِيلاً عَلَيْهِ،
وَإِنْ كَانَ خَلْقاً صَامِتاً، فَحُجَّتُهُ بِالتَّدْبِيرِ نَاطِقَةٌ،
وَدَلاَلَتُهُ عَلَى الْمُبْدِعِ قَائِمَةٌ.
فَأَشْهَدُ أَنَّ مَنْ شَبَّهَكَ بِتَبَايُنِ أَعْضَاءِ خَلْقِكَ،
وَتَلاَحُمِ حِقَاقِ(2)
مَفَاصِلِهِمُ الْـمُحْتَجِبَةِ(3)
لِتَدْبِيرِ حِكْمَتِكَ، لَمْ يَعْقِدْ غَيْبَ ضَمِيرِهِ عَلَى مَعْرِفَتِكَ،
وَلَمْ يُبَاشِرْ قَلْبَهُ الْيَقِينُ بِأَنَّهُ لاَنِدَّ لَكَ، وَكَأَنَّهُ
لَمْ يَسْمَعْ تَبَرُّؤَ التَّابِعِينَ مِنَ المَتبُوعِينَ إِذْ يَقُولُونَ:
(تَاللهِ إِنْ
كُنَّا لَفِي ضَلاَل مُبِين * إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
كَذَبَ الْعَادِلُونَ بِكَ(4)،
إِذْ شَبَّهُوكَ بِأَصْنَامِهِمْ وَنَحَلُوكَ حِلْيَةَ الْـمَخْلُوقِينَ(5)
بِأَوْهَامِهمْ، وَجَزَّأُوكَ تَجْزِئَةَ الْـمُجَسَّماتِ بِخَوَاطِرِهِمْ،
____________
1.
المِسَاك ـ بكسر الميم ـ : ما يمسك الشيء كالمِلاك ما به يملك.
2. الحِقاق: جمع حُقّة ـ بضم الحاء ـ وهو رأس العظم عند المَفْصِل.
3. احتجاب المفاصل: استتارها باللحم والجلد.
4. العادلون بك: الذين عدلوا بك غيرك، أي سوّوْه بك وشبّهوك به.
5. نَحَلُوكَ: أعطَوْك، وحِلْية المخلوقين: صفاتهم الخاصة بهم من
الجسمانية وما يتبعها.
وَقَدَّرُوكَ(1)
عَلَى الْخِلْقَةِ الُْمخْتَلِفَةِ الْقُوَى، بِقَرَائِحِ عُقُولِهِمْ.
فَأَشْهَدُ أَنَّ مَنْ سَاوَاكَ بِشَيْء مِنْ خَلْقِكِ فَقَدْ عَدَلَ
بِكَ، وَالْعَادِلُ كَافِرٌ بِمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ مُحْكَمَاتُ آياتِكَ،
وَنَطَقَتْ عَنْهُ شَوَاهِدُ حُجَجِ بَيِّنَاتِكَ، وَإِنَّكَ أَنْتَ اللهُ
الَّذِي لَمْ تَتَنَاهَ فِي الْعُقُولِ، فَتَكُونَ في مَهَبِّ فِكْرِهَا
مُكَيَّفاً(2)،
وَلاَ فِي رَوِيَّاتِ خَوَاطِرِهَا [فَتَكُونَ ]مَحْدُوداً مُصَرَّفاً(3).
منها:
قَدَّرَ مَا خَلَقَ فَأَحْكَمَ تَقْدِيرَهُ، وَدَبَّرَهُ فَأَلْطَفَ
تَدْبِيرَهُ، وَوَجَّهَهُ لِوِجْهَتِهِ فَلَمْ يَتَعَدَّ حُدُودَ
مَنْزِلَتِهِ، وَلَمْ يَقْصُرْ دُونَ الاِْنْتِهَاءِ إِلى غَايَتِهِ، وَلَمْ
يَسْتَصْعِبْ(4)
إِذْ أُمِرَ بِالْمُضِيِّ عَلَى إِرَادَتِهِ، وَكَيْفَ وَإِنَّمَا صَدَرَتِ
الاُْمُورُ عَنْ مَشيئَتِهِ؟ الْمُنْشِىءُ أصْنَافَ الاَْشْيَاءِ بِلاَ
رَوِيَّةِ فِكْر آلَ إِلَيْهَا، وَلاَ قَريحَةِ غَرِيزَة(5)
____________
1.
قَدّرُوك: قاسوك.
2. مُكَيّفاً: ذا كيفية مخصوصة.
3. مُصَرّفاً: أي تُصَرّفُكَ العقولُ بأفهامها في حدودك.
4. اسْتَصْعَبَ الركوبُ: لم يَنْقَدْ في السير لراكبه.
5. غريزة: طبيعة ومزاج، أي ليس له مزاج كما للمخلوقات الحساسة فينبعث
عنه إلى الفعل، بل هو انفعال بماله بمقتضى ذاته، لابأمر عارض.
أَضْمَرَ عَلَيْهَا، وَلاَ تَجْرِبَة أَفَادَهَا(1)
مِنْ حَوَادِثِ الدُّهُورِ، وَلاَ شَرِيك أَعَانَهُ عَلَى ابْتِدَاعِ
عَجَائِبِ الاُْمورِ، فَتَمَّ خَلْقُهُ، وَأَذْعَنَ لِطَاعَتِهِ، وَأَجَابَ
إِلى دَعْوَتِهِ، لَم يَعْتَرِضْ دُونَهُ رَيْثُ(2)
الْمُبْطِىءِ، وَلاَ أَنَاةُ الْمُتَلَكِّىءِ(3)،
فَأَقَامَ مِنَ الاَْشْيَاءِ أَوَدَهَا(4)،
وَنَهَجَ(5)
حُدُودَهَا، وَلاَءَمَ بِقُدْرَتِهِ بَيْنَ مُتَضَادِّهَا، وَوَصَلَ
أَسْبَابَ قَرَائِنِهَا(6)،
وَفَرَّقَهَا أَجْنَاساً مُخْتَلِفَات فِي الْحُدُودِ وَالاَْقْدَارِ،
وَالْغرَائِزِ(7)
وَالْهَيْئَاتِ، بَدَايَا(8)
خَلاَئِقَ أَحْكَمَ صُنْعَهَا، وَفَطَرَهَا عَلَى مَا أَرَادَ
وَابْتَدَعَهَا!
____________
1.
أفادها: استفادها.
2. الريث: التثاقل عن الامر.
3. الانَاة: تُؤدَة يمازجها رَوِيّة في اختيار العمل وتركه. والمتلكىء:
المتعلل.
4. أودَها: اعوجاجها.
5. نَهَجَ: عَيّنَ وَرَسَمَ.
6. قرائنها: جمع قرينة، وهي النفس، أي وصل حبال النفوس ـ وهي عالم النور
ـ بالابدان، وهي من عالم الظلمة.
7. الغرائز: الطبائع. 8. بَدَايَا: جمع بَدِيء، أي مصنوع.
منها: في صفة السماء
وَنَظَمَ بِلاَ تَعْلِيق رَهَوَاتِ فُرَجِهَا(1)،
وَلاَحَمَ صُدُوعَ انْفِرَاجِهَا(2)،
وَوَشَّجَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ أَزْوَاجِهَا(3)،
وَذَلَّلَ لِلْهَابِطِينَ(4)
بِأَمْرِهِ، وَالْصَّاعِدِينَ بِأَعْمَالِ خَلْقِهِ، حُزُونَةَ(5)
مِعْرَاجِهَا، وَنَادَاهَا بَعْدَ إِذْ هِيَ دُخَانٌ مُبِينٌ، فَالْتَحَمَتْ
عُرَى أَشْرَاجِهَا(6)،
وَفَتَقَ بَعْدَ الارْتِتَاقِ صَوَامِتَ(7)
أَبْوَابِهَا، وَأَقَامَ رَصَداً(8)
مِنَ
____________
1.
رَهَوَات: جمع رَهْوَة، أي المكان المرتفع. ويقال للمنخفض أيضاً، فهو من
الاضداد. والفُرَج: جمع فُرْجَة ـ بضم فسكون ـ وهي المكان الخالي.
2. لاحَمَ: أي ألصقَ; والصّدوع: جمع صَدْع، وهو الشّق، أي ما كان في
الجِرْم الواحد منها من صدْع لَحَمَهُ سبحانه، وأصلحه فسوّاه.
3. وَشّجَ ـ بالتضعيف ـ : أي شَبّك، من «وَشّجَ مَحْمِلهُ» إذا شبّكه
بالاربطة حتى لا يسقط منه شيء. وأزواجها: أمثالها وقرائنها من الاجرام
الاخرى.
4. يريد بالهابطين والصاعدين الارواح السّفْلِيّة والعُلْوية.
5. الحزُونة: الصّعوبة.
6. الاشْرَاج: جمع شرَج ـ بالتحريك ـ وهي العُرْوة، وهي مقبض الكُوز
والدّلْو وغيرهما، وتسمى مَجَرّة السماء شرَجاً، تَشبيهاً بشرَج العَيْبة،
وأشار بإضافة العُرَى للاشراج إلى أن كل جزء من مادتها عروة للاخر يجذبه إليه
ليتماسك به، فكلٌ ماسك وكلّ ممسوك: فكلّ عُرْوة وله عُرْوة.
7. صَوَامِتُ: أي لا فراغ فيها.
8. الرّصَد: الحَرَس.
الشُّهُبِ الثَّوَاقِبِ(1)
عَلَى نِقَابِهَا(2)،
وَأَمْسَكَهَا مِنْ أَنْ تَمُورَ(3)
فِي خَرْقِ الْهَوَاءِ بِأَيْدِهِ(4)،
وَأَمَرَهَا أَنْ تَقِفَ مُسْتَسْلِمَةً لاَِمْرِهِ، وَجَعَلَ شَمْسَهَا
آيَةً مُبْصِرَةً(5)
لِنَهَارِهَا، وَقَمَرَهَا آيَةً مَمْحُوَّةً(6)
مِنْ لَيْلِهَا، وَأَجْرَاهُمَا فِي مَنَاقِلِ مَجْرَاهُمَا(7)،
وَقَدَّرَ مَسِيَرهُما فِي مَدَارِجِ دَرَجِهِمَا، لُِيمَيِّزَ بَيْنَ
اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ بِهِمَا، وَلِيُعْلَمَ عَدَدُ السِّنِينَ والْحِسَابُ
بِمَقَادِيرِهِمَا، ثُمَّ عَلَّقَ فِي جَوِّهَا فَلَكَهَا(8)،
وَنَاطَ بِهَا(9)
زِينَتَهَا، مِنْ خَفِيَّاتِ دَرَارِيِّهَا(10)،
وَمَصَابِيحِ كَوَاكِبِهَا،
____________
1.
الشُّهُب الثواقب: النجوم الشديدة الضياء.
2. النِّقاب: جمع نقب، وهو الخرق.
3. تَمُور: تضطرب في الهواء.
4. بِأيْدِهِ: بقوته.
5. مُبْصِرَة: أي جعل شمس هذه الاجرام السماوية مضيئةً يبصر بضوئها مدة
النهار كله دائماً.
6. مَمْحُوّة: يمحى ضوؤها في بعض أطراف الليل في أوقات من الشهر، وفي
جميع الليل أياماً منه.
7. مَنَاقِل مَجْرَاهما: الاوضاع التي ينقلان فيها من مَدَارَيْهما.
8. فَلَكَهَا: هو الجسم الذي ارتكزت فيه، وأحاط بها، وفيه مَدارها.
9. نَاطَ بها: عَلِقَ بها وأحاطها. 10. دَرَارِيّها: كواكبها وأقمارها.
وَرَمَى مُسْتَرِقِي السَّمْعِ بِثَوَاقِبِ شُهُبِهَا، وَأَجْرَاها عَلَى
أَذْلاَلِ(1)
تَسْخِيرِهَا مِنْ ثَبَاتِ ثَابِتِهَا، وَمَسِيرِ سَائِرِهَا، وهُبُوطِهَا
وَصُعُودِهَا، وَنُحُوسِهَا وَسُعُودِهَا.
ومنها: في صفة الملائكة(عليهم السلام)
ثُمَّ خَلَقَ سُبْحَانَهُ لاِِسْكَانِ سَمَاوَاتِهِ، وَعِمَارَةِ
الصَّفِيحِ(2)
الاَْعْلَى مِنْ مَلَكُوتِهِ، خَلْقاً بَدِيعاً مِنْ مَلاَئِكَتِهِ، وَمَلاََ
بهِمْ فُرُوجَ فِجَاجِهَا، وَحَشَا بِهِمْ فُتُوقَ أَجْوَائِهَا(3)،
وَبَيْنَ فَجَوَاتِ تِلْكَ الْفُرُوجِ زَجَلُ(4)
الْمُسَبِّحِينَ مِنْهُمْ فِي حَظَائِرِ(5)
الْقُدُسِ(6)،
وَسُتُرَاتِ(7)
الْحُجُبِ، وَسُرَادِقَاتِ(8)
الْـمَجْدِ، وَوَرَاءَ
____________
1.
أذْلال ـ على وزن أقْفال ـ : جمع ذِلّ ـ بالكسر ـ وهو مَحَجّة الطريق.
2. الصّفيح: السماء.
3. الاجْواء: جمع جوّ.
4. الزّجَل: رفع الصوت.
5. الحَظائر: جمع حَظِيرة، وهي الموضع يحاط عليه لتأوي اليه الغنم
والابل توقّياً من البرد والريح، وهو مجازها هنا عن المقامات المقدسة للارواح
الطاهرة.
6. القُدُس ـ بضمّتين أوبضم فسكون ـ : الطهر.
7. السّتُرَات: جمع سُتْرة، وهي ما يُسْتَتَرُ به.
8. السُّرَادِقَات: جمع سُرَادِق، وهو مايُمَدّ على صحن البيت فيغطيه.
ذلِكَ الرَّجِيجِ(1)
الَّذِي تَسْتَكُّ مِنْهُ(2)
الاَْسْمَاعُ سُبُحَاتُ نُور(3)
تَرْدَعُ الاَْبْصَارَ عَنْ بُلُوغِهَا، فَتَقِفُ خَاسِئَةً(4)
عَلَى حُدُودِهَا.
أَنْشَأَهُمْ عَلَى صُوَر مُخْتَلِفَات، وَأَقْدَار مُتَفَاوِتَات،
(أُولِي أَجْنِحَة مَثْنَى وَثُلاَثَ)
تُسَبِّحُ جَلاَلَ عِزَّتِهِ، لاَ يَنْتَحِلُونَ مَا ظَهَرَ فِي الْخَلْقِ
مِنْ صُنْعِهِ، وَلاَ يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ يَخْلُقُونَ شَيْئاً مَعَهُ
مِمَّا انْفَرَدَ بِهِ،
(بَلْ عِبَادٌ
مُكْرَمُونَ * لاَ يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأمْرِهِ يَعْمَلُونَ).
جَعَلَهُمُ اللهُ فِيَما هُنَالِكَ أَهْلَ الاَْمَانَةِ عَلَى وَحْيِهِ،
وَحَمَّلَهُمْ إِلى الْمُرْسَلِينَ وَدَائِعَ أَمْرِهِ وَنَهْيِهِ،
وَعَصَمَهُمْ مِنْ رَيْبِ الشُّبُهَاتِ، فَمَا مِنْهُمْ زَائِغٌ عَنْ سَبِيلِ
مَرْضَاتِهِ، وَأَمَدَّهُمْ بِفَوَائِدِ المَعُونَةِ، وَأَشْعَرَ قُلُوبَهُمْ
تَوَاضُعَ إِخْبَاتِ(5)
السَّكِينَةِ، وَفَتَحَ لَهُمْ أَبْوَاباً ذُلُلاً(6)
إِلى تَمَاجِيدِهِ، وَنَصَبَ لَهُمْ مَنَاراً(7)وَاضِحَةً
____________
1.
الرّجيج: الزلزلة والاضطراب.
2. تَسْتَكُّ منه: تصمّ منه الاذان لشدته.
3. سُبُحات نور: طبقات نور، وأصل السّبُحات الانوار نفسها.
4. خاسئة: مدفوعة مطرودة عن الترامي إليها.
5. الاخْبات: الخضوع والخشوع.
6. ذُلُل: جمع ذَلُول: خلاف الصّعب.
7. مَنَاراً: جمع مَنَارة.
عَلَى أَعْلاَمِ(1)
تَوْحِيدِهِ، لَمْ تُثْقِلْهُمْ مُوصِرَاتُ الاْثَامِ(2)،
وَلَمْ تَرْتَحِلْهُمْ(3)
عُقَبُ(4)
اللَّيَالي وَالاَْيَّامِ، وَلَمْ تَرْمِ الشُّكُوكُ بِنَوَازِعِهَا(5)
عَزِيمَةَ إِيمَانِهمْ، وَلَمْ تَعْتَرِكِ الظُّنُونُ عَلَى مَعَاقِدِ(6) يَقِينِهمْ، وَلاَ
قَدَحَتْ قَادِحَةُ الاِْحَنِ(7)
فِيَما بَيْنَهُمْ، وَلاَ سَلَبَتْهُمُ الْحَيْرَةُ مَا لاَقَ(8)
مِنْ مَعْرِفَتِهِ بِضَمائِرِهمْ، وَسَكَنَ مِنْ عَظَمَتِهِ وَهَيْبَةِ
جِلاَلَتِهِ فِي أَثْنَاءِ صُدُورِهمْ، وَلَمْ تَطْمَعْ فِيهِمُ الْوَسَاوِسُ
فَتَقْتَرِعَ(9)
بِرَيْنِهَا(10)
عَلى فِكْرِهمْ.
____________
1.
الاعْلام: مايقام للاهتداء به على أفواه الطرق ومرتفعات الارض، والكلام تمثيل
لما أنار به مداركهم حتى انكشف لهم سر توحيده. 2. مُوصِرات الاثام:
مُثْقِلاتها.
3. ارْتَحَلَهُ: وضع عليه الرّحْلَ ليركبه.
4. العُقَب: جمع عقبة وهي النّوْبة.
5. النّوازع: جمع نازعة وهي النجم.
6. مَعَاقِد: جمع مَعْقَد: مَحَلّ العَقْد، بمعنى الاعتقاد.
7. الاحَن: جمع إحْنة، وهي الحِقد والضغينة.
8. لاَقَ: لَصَقَ.
9. تَقْتَرع ـ بالقاف المثناة ـ : من الاقتراع بمعنى ضرب القُرْعة.
10. الرّيْن ـ بفتح الراء ـ : الّدنَس، وما يُطْبَعُ على القلب من حُجُب
الجهالة.
مِنْهُمْ مَنْ هُوَ في خَلْقِ الْغَمَامِ الدُّلَّحِ(1)،
وَفي عِظَمِ الْجِبَالِ الشُّمَّخِ، وَفي قَتْرَةِ(2)
الظَّلاَمِ الاَْيْهَمِ(3).
وَمِنْهُمْ مَنْ قَدْ خَرَقَتْ أَقْدَامُهُمْ تُخُومَ الاَْرْضِ
السُّفْلَى، فَهِيَ كَرَايَات بِيض قَدْ نَفَذَتْ فِي مَخَارِقِ(4)
الْهَوَاءِ، وَتَحْتَهَا رِيحٌ هَفَّافَةٌ(5)
تَحْبِسُهَا عَلَى حَيْثُ انْتَهَتْ مِنَ الْحُدُودِ الْمُتَنَاهِيَةِ،
قَدِاسْتَفْرَغَتْهُمْ(6)
أَشْغَالُ عِبَادَتِهِ، ووَسّلَت حَقَائِقُ الاِْيمَانِ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ
مَعْرِفَتِهِ، وَقَطَعَهُمُ الاِْيقَانُ بِهِ إِلى الْوَلَهِ(7)
إِليْهِ، وَلَمْ تُجَاوِزْ رَغَبَاتُهُمْ مَا عِنْدَهُ إِلى مَا عِنْدَ
غَيْرِهِ.
قَدْ ذَاقُوا حَلاَوَةَ مَعْرِفَتِهِ، وَشَرِبُوا بِالْكَأْسِ
الرَّوِيَّةِ(8) مِنْ مَحَبَّتِهِ،
____________
1.
الدّلَح ـ بضم الدال ـ : جمع دَالِح، وهو: الثقيل بالماء من السحاب.
2. القَتْرة ـ هنا ـ : الخفاء والبطون، ومنها قالوا: أخذه على قَتْرَة،
أي من حيث لا يدري.
3. الايْهم ـ بالياء المثنّاة ـ : الذي لا يهتدى فيه. ومنه «فلاة
يَهْماء».
4. مَخَارق: جمع مَخْرِق، أي موضع لخَرْق.
5. ريح هفّافة: طيبة ساكنة.
6. استفرغتهم: جعلتهم فارغين من الاشتغال بغيرها.
7. الوَلَه: شدّة الشوق.
8. الرّوِيّة: التي تروي وتطفىء العطش.
وَتَمَكَّنَتْ مِنْ سُوَيْدَاءِ(1)قُلُوبِهمْ
وَشِيجَةُ(2)
خِيفَتِهِ، فَحَنَوْا بِطُولِ الطَّاعَةِ اعْتِدَالَ ظُهُورِهمْ، وَلَمْ
يُنْفِدْ(3) طُولُ الرَّغْبَةِ
إِلَيْهِ مَادَّةَ تَضَرُّعِهِمْ، وَلاَ أَطْلَقَ عَنْهُمْ عَظِيمُ
الزُّلْفَةِ رِبَقَ(4)
خُشُوعِهمْ، وَلَمْ يَتَوَلَّهُمُ الاِْعْجَابُ فَيَسْتَكْثِرُوا مَا سَلَفَ
مِنْهُمْ، وَلاَ تَرَكَتْ لَهُمُ اسْتِكَانَةُ(5)
الاِْجْلاَلِ نَصِيباً فِي تَعْظِيمِ حَسَنَاتِهمْ، وَلَمْ تَجْرِ
الْفَتَرَاتُ فِيهِمْ عَلَى طُولِ دُؤُوبِهِمْ(6)،
وَلَمْ تَغِضْ(7)
رَغَبَاتُهُمْ فَيُخَالِفُوا عَنْ رَجَاءِ رَبِّهِمْ، وَلَمْ تَجِفَّ لِطُولِ
الْمُنَاجَاةِ أَسَلاَتُ أَلْسِنَتِهمْ(8)،
وَلاَ مَلَكَتْهُمُ الاَْشْغَالُ فَتَنْقَطِعَ بِهَمْسِ(9)
الخبر إِلَيْهِ أَصْواتُهُمْ، وَلَمْ
____________
1.
السّوَيْداء: حبّة القلب ومحلّ الروح الحيواني منه.
2. الوَشِيجة: أصلها عِرْقُ الشجرة أراد منها هاهنا بواعث الخوف من
الله.
3. لم يُنْفِدْ: لم يُغْنِ.
4. رِبَق: جمع رِبْقة ـ بالكسر، والفتح ـ وهي: العُرْوة من عُرَى الرّبق
ـ بكسر الراء ـ : وهو حبل فيه عدة عُرى تُرْبَطُ فيه البُهْم.
5. الاستكانة: ميل للسكون من شدة الخوف، ثم استعملت في الخضوع.
6. الدّأوب: من دَأبَ في العمل: بالغ في مداومته حتى أجهده.
7. لم تَغِضْ: لم تنقص.
8. أسَلَةَ اللسان: طرفه.
9. الهمس: الخفي من الصوت.
تَخْتَلِفْ فِي مَقَاوِمِ(1) الطّاعَةِ
مَناكِبُهُمْ، وَلَمْ يَثْنُوا إِلَى رَاحَةِ التَّقْصِيرِ فِي أَمرِهِ
رِقَابَهُمْ، وَلاَ تَعْدُوا عَلَى عَزِيمَةِ(2)
جِدِّهِم بَلاَدَةُ الْغَفَلاَتِ، وَلاَ تَنْتَضِلُ فِي هِمَمِهِمْ خَدَائِعُ
الشَّهَوَاتِ(3).
قَدِْ اتَّخَذُوا ذَا الْعَرْشِ ذَخِيرَةً لِيَومِ فَاقَتِهمْ(4)،
وَيَمَّمُوهُ(5)
عِنْدَ انْقِطَاعِ الْخَلْقِ إِلى الـمَخْلُوقِينَ بِرَغْبَتِهمْ، لاَ
يَقْطَعُونَ أَمَدَ غَايَةِ عِبَادَتِهِ، وَلاَ يَرْجِعُ بِهمُ
الاِسْتِهْتَارُ(6)
بِلُزُومِ طَاعَتِهِ، إِلاَّ إِلَى مَوَادَّ(7)
مِنْ قُلُوبِهمْ غَيْرِ مُنْقَطِعَة مِنْ
____________
1.
المقَاوِم: جمع مَقام، والمراد الصفوف.
2. لاتَعْدُوا على عزيمة: لاتَسْطو عليها.
3. انْتَضَلَتِ الابل: رمت بأيديها في السير مسرعة. وخدائع الشهوات
للنفس: ما تزيّنه لها، أي: لم تسلك خدائع الشهوات طريقاً في هممهم.
4. فاقَتهم: حاجتهم.
5. يَمّمُوه: قصدوه بالرغبة والرجاء عندما انقطع الخَلْق سواهم إلى
المخلوقين.
6. الاستهتار: التولّع.
7. مواد: جمع مادّة، أصلها من «مدّ البحر» إذا زاد، وكل ما أعنت به غيرك
فهو مادّة.
رَجَائِهِ وَمَخَافَتِهِ، لَمْ تَنْقَطِعْ أَسْبَابُ الشَّفَقَةِ(1)
مِنْهُمْ، فَيَنُوا(2)
في جِدِّهِمْ، وَلَمْ تَأْسِرْهُمُ الاَْطْمَاعُ فَيُؤْثِرُوا وَشِيكَ
السَّعْىِ(3)
عَلَى اجْتِهَادِهِمْ. ولَمْ يَسْتَعْظِمُوا مَا مَضَى مِنْ أَعْمَالِهِمْ،
وَلَوِ اسْتَعْظَمُوا ذلِكَ لَنَسَخَ الرَّجَاءُ مِنْهُمْ شَفَقَاتِ
وَجَلِهِمْ(4)،
وَلَمْ يَخْتَلِفُوا فِي رَبِّهِمْ بِاسْتِحْواذِ الشَّيْطَانِ عَلَيْهِمْ،
وَلَمْ يُفَرِّقْهُمْ سُوءُ التَّقَاطُعِ، وَلاَتَوَلاّهُمْ غِلُّ
التَّحَاسُدِ، وَلاَ تَشَعَّبَتْهُمْ مَصَارِفُ الرِّيَبِ(5)،
وَلاَ اقْتَسَمَتْهُمْ أَخْيَافُ(6)
الْهِمَمِ، فَهُمْ أُسَرَاءُ إِيمَان لَمْ يَفُكَّهُمْ مَنْ رِبْقَتِهِ
زَيَغٌ وَلاَ عُدُولٌ وَلاَ وَنىً(7)
وَلاَ فُتُورٌ، وَلَيْسَ في أَطْبَاقِ السَّمَاوَاتِ مَوْضِعُ إِهَاب(8)
إِلاَّ وَعَلَيْهِ مَلَكٌ سَاجِدٌ، أَوْ سَاع حَافِدٌ(9)،
يَزْدَادُونَ عَلَى طُولِ الطَّاعَةِ بِرَبِّهمْ عِلْماً، وَتَزْدَادُ
عِزَّةُ رَبِّهِمْ فِي قُلُوبِهِمْ عِظَماً.
____________
1.
الشفقة ـ هنا ـ : الخوف.
2. يَنُوا: من وَنى يَنِي إذاتأنّى.
3. وشيك السعي: مقاربه وهيّنه.
4. الشفقات: تارات الخوف وأطواره. والوجل: الخوف أيضاً.
5. تشعبتهم: فرقتهم صروف الريب: جمع ريبة، وهي ما لا تكون النفس على ثقة
من موافقته للحق.
6. الاخْياف: جمع خَيْف ـ بالفتح ـ وهو في الاصل: ما انحدر عن سفح
الجبل، والمراد هنا سواقط الهمم.
7. الونَى: مصدروني ـ كتعب ـ أي: تأنى.
8. الاهاب: جلد الحيوان.
9. حافذ: خفيف، سريع.
ومنها: في صفة الارض ودحوها على الماء
كَبَسَ(1)
الاَْرْضَ عَلى مَوْرِ(2)
أَمْوَاج مُسْتَفْحِلَة(3)،
وَلُجَجِ بِحَار زَاخِرَة(4)،
تَلْتَطِمُ أَوَاذِيُّ(5)
أمْواجِهَا، وَتَصْطَفِقُ مُتَقَاذِفَاتُ أَثْبَاجِها(6)،
وَتَرْغُو زَبَداً كَالْفُحُولِ عِنْدَ هِيَاجِهَا، فَخَضَعَ جِمَاحُ
الْمَاءِ الْمُتَلاَطِمِ لِثِقَلِ حَمْلِهَا، وَسَكَنَ هَيْجُ ارْتِمَائِهِ
إِذْ وَطِئَتْهُ بِكَلْكَلِهَا(7)،
وَذَلَّ مُسْتَخْذِياً(8)
إِذْ
____________
1.
كبس النهرَ والبئرَ: أي طمهما بالتراب، وعلى هذا كان حق التعبير «كبس بهامور
أمواج». لكنه أقام الالة مُقام المفعول لانّها المقصود بالعمل.
2. المور: التحرك الشديد.
3. المستفحلة: الهائجة التي يصعب التغلب عليها.
4. زاخرة: ممتلئة.
5. أواذيّ: جمع آذي وهو أعلى الموج.
6. اصطفقت الاشجار: اهتزت بالريح، والاثباج: جمع ثبج ـ بالتحريك ـ وهو
في الاصل ما بين الكاهل والظهر، استعارة لاعالي الموج، التي يقذف بعضها
بعضاً.
7. الكَلْكَل: في الاصل الصدر، استعارة لما لاقى الماء من الارض.
8. مستخذياً: منكسراً، مسترخياً.
تَمعَّكَتْ(1)
عَلَيْهِ بِكَوَاهِلِهَا، فَأَصْبَحَ بَعْدَ اصْطِخَابِ(2)
أَمْوَاجِهِ، سَاجِياً(3)
مَقْهُوراً، وَفِي حَكَمَةِ(4)
الذُّلِّ مُنْقَاداً أَسِيراً، وَسَكَنَتِ الاَْرْضُ مَدْحُوَّةً(5)
فِي لُجَّةِ تَيَّارِهِ، وَرَدَّتْ مِنْ نَخْوَةِ بَأْوِهِ(6)
وَاعْتِلاَئِهِ، وَشُمُوخِ أَنْفِهِ وَسُمُوِّ )غُلَوَائِهِ(7)،
وَكَعَمَتْهُ(8)
عَلَى كِظَّةِ(9)
جَرْيَتِهِ، فَهَمَدَ بَعْدَ نَزَقَاتِهِ(10)،
وبَعْدَ
____________
1.
تَمَعّكَت الدابة: تمرغت في التراب.
2. اصطخاب: افتعال من الصخب بمعنى ارتفاع الصوت.
3. ساجياً: ساكناً.
4. الحَكَمَة ـ محركةً ـ : ماأحاط بِحَنَكَيِ الفرس من لجامه، وفيها
العِذَارَان. 5. مَدْحُوّة: مبسوطة.
6. البَأوُ: الكبر، والزهو.
7. الغُلَوَاء ـ بضم الغين وفتح اللام ـ : النشاط وتجاوز الحد.
8. كَعَمَ البعيرَ ـ كمنع ـ : شدّ فاه لئلا يعضّ أويأكل، وما يشد به
كِعَام ـ ككتاب ـ .
9. الكِظّة ـ بالكسر ـ : ما يعرض من امتلاء البطن بالطعام، ويراد بها
هنا ما يشاهد في جَرْي الماء من ثقل الاندفاع. 10. النّزَق والنزَقان: الخفة
والطيش. والنزقات: الدفعات منه.
زَيَفَانِ(1)
وَثَبَاتِهِ.
فَلَمَّا سَكَنَ هَيْجُ الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ أَكْنَافِهَا(2)،
وَحَمْلِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ الْبُذَّخِ(3)
عَلَى أَكْتَافِهَا، فَجَّرَ يَنَابِيعَ الْعُيُونِ مِنْ عَرَانِينِ(4)
أُنُوفِهَا، وَفَرَّقَهَا فِي سُهُوبِ(5)
بِيدِهَا(6)
وَأَخَادِيدِهَا(7)،
وَعَدَّلَ حَرَكَاتِهَا بِالرَّاسَيَاتِ مِنْ جَلاَمِيدِهَا(8)،
وَذَوَاتِ الشَّنَاخِيبِ الشُّمِّ(9)
مِنْ صَيَاخِيدِهَا(10)،
فَسَكَنَتْ مِنَ
____________
1.
الزّيَفَان: التبختر في المشية.
2. أكنافها: نواحيها.
3. البُذّخ: بمعنى الشّمّخ، جمع شامخ، وباذخ: أي عال ورفيع.
4. عَرَانين: جمع عِرْنِين ـ بالكسر ـ وهو ما صلب من عظم الانف، والمراد
أعالي الجبال.
5. السّهوب: جمع سَهْب ـ بالفتح ـ أي: الفلاة.
6. البيد: جمع بَيْداء، وهي الارض الفلاة.
7. الاخاديد: جمع أخدود، وهي الحُفَر المستطيلة في الارض، والمراد منها
مجاري الانهار.
8. الجَلامِيد: جمع جُلْمود، وهو الحجر الصّلْد.
9. الشنَاخيب: جمع شُنْخُوب، وهو رأس الجبل; والشّمّ: الرفيعة.
10. صَيَاخيدها: جمع صَيْخُود، وهو الصخرة الشديدة.
الْمَيَدَانِ(1)
بِرُسُوبِ الْجِبَالِ فِي قِطَعِ أَدِيمِهَا(2)،
وَتَغَلْغُلِهَا(3)
مُتَسَرِّبَةً(4)
في جَوْبَاتِ خَيَاشِيمِهَا(5)،
وَرُكُوبِهَا أَعْنَاقَ سُهُولِ(6)
الاَُرَضِينَ وَجَرَاثِيمِهَا(7)،
وَفَسَحَ بَيْنَ الْجَوِّ وَبَيْنَهَا، وَأَعَدَّ الْهَوَاءَ مُتَنَسَّماً
لِسَاكِنِهَا، وَأَخْرَجَ إِلَيْهَا أَهْلَهَا عَلَى تَمَامِ مَرَافِقِها(8).
ثُمَّ لَمْ يَدَعْ جُرُزَ الاَْرْضِ(9)
الَّتي تَقْصُرُ مِيَاهُ الْعُيُونِ عَنْ رَوَابِيهَا(10)،
وَلاَ تَجِدُ جَدَاوِلُ الاَْنْهَارِ ذَرِيعَةً(11)
إِلى بُلُوغِهَا، حَتَّى أَنْشَأَ لَهَا
____________
1.
المَيَدان ـ بالتحريك ـ : الاضطراب.
2. أديمها: سطحها.
3. التغلغل: المبالغة في الدخول.
4. مُتَسَرِّبة: أي داخلة.
5. الجَوْبات: جمع جَوْبة، بمعنى الحفرة، والخياشيم: جمع خَيْشوم، وهو
منفذ الانف إلى الرأس.
6. ركوب الجبال أعناقَ السهول: استعلاؤها عليها، وأعناقها: سطوحها.
7. جرَاثيمها: المراد هنا ما سفل عن السطوح من الطبقات الترابية.
8. مرافق البيت: ما يستعان به فيه، وما يحتاج إليه في التعيش.
9. الارض الجُرُز ـ بضمتين ـ : التي تمر عليها مياه العيون فتنبت.
10. روابيها: مرتفعاتها.
11. ذريعة: وسيلة.
نَاشِئَةَ سَحَاب تُحْيِي مَوَاتَهَا(1)،
وَتَسْتَخْرِجُ نَبَاتَهَا، أَلَّفَ غَمَامَهَا بَعْدَ افْتِرَاقِ لُمَعِهَ(2)،
وَتَبَايُنِ قَزَعِهِ(3).
حَتَّى إِذَا تَمَخَّضَتْ(4)
لُجَّةُ الْمُزْنِ فِيهِ، وَالْـتَمَعَ بَرْقُهُ فَي كُفَفِهِ(5)،
وَلَمْ يَنَمْ وَمِيضُهُ(6)
فِي كَنَهْوَرِ رَبَابِهِ(7)،
وَمُتَرَاكِمِ سَحَابِهِ، أَرْسَلَهُ سَحّاً(8)
مُتَدَارَكاً، قَدْ أَسَفَّ هَيْدَبُهُ(9)،
تَمْرِيهِ(10)
الْجَنُوبُ دِرَرَ(11)
____________
1.
المَوَات من الارض: ما لا يزرع.
2. لُمَع: جمع لُمْعة ـ بضم اللام ـ وهي في الاصل القطعة من النبات مالت
لليبس، استعارها لقطع السحاب للمشابهة في لونها وذهابها إلى الاضمحلال، لولا
تأليف الله لها مع غيرها.
3. القَزَع: جمع قَزَعة ـ محركة ـ وهي: القطعة من الغيم.
4. تمخّضت: تحركت تحركاً شديداً كما يتحرك اللبن في السّقاء بالمَخْض.
5. كُفَفِه: جمع كُفّة ـ بضم الكاف ـ وهي الحاشية والطرف لكل شيء، أي
جوانبه.
6. نامت النار: هَمَدت، والوَمِيض: اللمعان.
7. الكَنَهْوَر ـ كسَفَرْجَل ـ : القطع العظيمة من السحاب، أوالمتراكم
منه. والرّباب ـ كسَحاب ـ : الابيض المتلاصق منه. أي: لم يهمد لمعان البرق في
رُكام هذا الغمام.
8. سَحّاً: متلاحقاً متواصلاً.
9. أسَفّ الطائر: دنا من الارض، والهَيْدَب ـ كجعفر ـ : السّحاب
المتدلي، أوذَيْلُهُ.
10. تَمْريه من «مَرَى الناقَة» أي: مسح على ضَرْعها ليحلب لبنها.
11. الدِّرَر ـ كَعِلَل ـ : جميع دِرّة ـ بالكسر ـ وهي اللبن.
أَهَاضِيبِهِ(1)،
وَدُفَعَ شَآبِيبِهِ(2).
فَلَمَّا أَلْقَتِ السَّحابُ بَرْكَ بِوَانَيْهَا(3)،وَبَعَاعَ(4)
مَا اسْتَقَلَّتْ بِهِ مِنَ الْعِبْءِ(5) الْـمَحْمُولِ عَلَيْهَا، أَخْرَجَ
بِهِ مِنْ هَوَامِدِ الاَْرْضِ(6) النَّبَاتَ، وَمِنْ زُعْرِ(7)
الْجِبَالِ الاَْعْشابَ،فَهِيَ تَبْهَجُ(8)
بِزِينَةِ رِيَاضِهَا،وَتَزْدَهِي(9)
بِمَا أُلْبِسَتْهُ مِنْ رَيْطِ(10)،
أَزَاهِيرِهَا(11)،
وَحِلْيَةِ مَا سُمِطَتْ(12)
بِهِ مِنْ نَاضِرِ
____________
1.
الاهاضيب: جمع أهْضاب، وهو جمع هَضْبَة ـ كضربة ـ وهي: المطرة.
2. شآبيب ـ جمع شُؤبُوب ـ : وهو ما ينزل من المطر بشدة، وكأنما ينصبّ من
جانب لا من أعلى.
3. البَرْك ـ بالفتح ـ في الاصل: ما يلي الارضَ من جلد صدر البعير
كالبَرْكة. وبِوَانَيْها: تثنية بِوَان ـ على وزن فِعال بكسر الفاء ـ : وهو
عَمُود الخيمة، والجمع بُون ـ بالضم ـ .
4. وبَعَاع عطف على «بَرْك» والبَعَاع ـ بالفتح ـ : ثقل السحاب من
الماء، وألقى السحابُ بَعَاعَهُ: أمطر كلّ ما فيه.
5. العِبْءُ: الحِمْل. 6. الهوامد من الارض: ما لم يكن بهانبات.
7. زُعْر ـ بالضم ـ : جمع أزْعر، وهو الموضع القليل النبات. والانثى
زَعْرَاء. 8. بَهَجَ ـ كمنع ـ : سَرّ وأفرح.
9. تَزْدَهي: تعجب.
10. رَيْط: جمع رَيْطة ـ بالفتح ـ وهي كل ثوب رقيق ليّن.
11. أزاهير: جمع أزهار الذي هو جمع زهرة بمعنى النبات.
12. سُمِطَ من «سَمَطَ الشيءَ» أي: علّق عليه السّمُوطَ، وهي الخيوط
تنظم فيها القِلادة.
أَنْوَارِهَا(1)،
وَجَعَلَ ذلِكَ بَلاَغاً(2)
لِلاَْنَامِ، وَرِزْقاً لِلاَْنْعَامِ، وَخَرَقَ الْفِجَاجَ فِي آفَاقِهَا،
وَأَقَامَ المَنَارَ لَلسَّالِكِينَ عَلَى جَوَادِّ طُرُقِهَا.
فَلَمَّا مَهَدَ أَرْضَهُ، وَأَنْفَذَ أَمْرَهُ، اخْتَارَ آدَمَ(عليه
السلام)، خِيرَةً مِنْ خَلْقِهِ، وَجَعَلَهُ
أَوّلَ جِبِلَّتِهِ(3)،
وَأَسْكَنَهُ جَنَّتَهُ، وَأَرْغَدَ فِيهَا أُكُلَهُ، وَأَوْعَزَ إِلَيْهِ
فِيَما نَهَاهُ عَنْهُ، وَأَعْلَمَهُ أَنَّ فِي الاِْقْدَامِ عَلَيْهِ
التَّعرُّضَ لِمَعْصِيَتِهِ، وَالْـمُخَاطَرَةَ بِمَنْزِلَتِهِ; فَأَقْدَمَ
عَلَى مَا نَهَاهُ عَنْهُ ـ مُوَافَاةً لِسَابِقِ عِلْمِهِ ـ فَأَهْبَطَهُ
بَعْدَ التَّوْبَةِ لِيَعْمُرَ أَرْضَهُ بِنَسْلِهِ، وَلِيُقِيمَ الْحُجَّةَ
بهِ عَلَى عِبَادِهِ، ولَمْ يُخْلِهِمْ بَعْدَ أَنْ قَبَضَهُ، مِمَّا
يُؤَكِّدُ عَلَيْهِمْ حُجَّةَ رُبُوبِيَّتِهَ، وَيَصِلُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ
مَعْرِفَتِهِ، بَلْ تَعَاهَدَهُمْ بَالْحُجَجِ عَلَى أَلْسُنِ الْخِيَرَةِ
مِنْ أَنْبِيَائِهِ، وَمُتَحَمِّلِي وَدَائِعِ رِسَالاَتِهِ، قَرْناً
فَقَرْناً; حَتَّى تَمَّتْ بِنَبِيِّنَا مُحَمَّد(صلى الله عليه وآله)
حُجَّتُهُ، وَبَلَغَ الْمَقْطَعَ(4)
عُذْرُهُ وَنُذُرُهُ، وَقَدَّرَ الاْرْزَاقَ
____________
1.
الانوار: جمع نَوْر ـ بفتح النون ـ وهو الزهر بالمعنى المعروف.
2. البلاغ: ما يُتَبَلّغُ به من القُوت. 3. جِبِلّته: خِلْقَته.
4. المقطع: النهاية التي ليس وراءها غاية.
فَكَثَّرَهَاوَقَلَّلَهَا،وَقَسَّمَهَا عَلَى الضِّيقِ والسَّعَةِ فَعَدَلَ
فِيهَا لِيَبْتَلِيَ مَنْ أَرَادَبَمَيْسُورِهَا وَمَعْسُورِهَا،
وَلِيَخْتَبِرَ بِذلِكَ الشُّكْرَ والصَّبْرَ مِنْ غَنِيِّهَا وَفَقِيرِهَا،
ثُمَّ قَرَنَ بِسَعَتِهَا عَقَابِيلَ فَاقَتِهَا(1)،
وَبِسَلاَمَتِهَا طَوَارِقَ آفَاتِهَا، وَبِفُرَجِ(2)
أَفْرَاحِهَا غُصَصَ أَتْرَاحِهَا(3).
وَخَلَقَ الاْجَالَ فَأَطَالَهَا وَقَصَّرَهَا، وَقَدَّمَهَا
وَأَخَّرَهَا، وَوَصَلَ بَالْمَوْتِ أَسْبَابَهَا(4)،
وَجَعَلَهُ خَالِجاً لاَِشْطَانِهَا(5)،
وَقَاطِعاً لمَرائِرِأَقْرَانِهَا.(6)
عَالِمُ السِّرِّ مِنْ ضَمَائِرِ الْمُضْمِرِينَ، وَنَجْوَى
الْمُتَخَافِتِينَ(7)،
وَخَوَاطِرِ
____________
1.
العَقَابيل: الشدائد، جمع عُقْبُولة ـ بضم العين ـ وأصل العقابيل قروح صغار
تخرج بالشفة من آثار المرض;والفاقة: الفقر.
2. الفُرَج: جمع فُرْجة، وهي التّفَصّي من الهم. 3. أتراح: جمع تَرَح ـ
بالتحريك ـ وهو: الغم والهلاك.
4. أسبابها: حبالها.
5. خالجاً: جاذباً لاشطانها جمع شَطَنَ ـ كَسَبَب ـ وهو: الحبل الطويل،
شبه به الاعمار الطويلة.
6. المرائر: جمع مريرة، وهوالحبل يفتل على أكثر من طاق، أوالشديد الفتل،
والاقران: جمع قرن ـ بالتحريك ـ وهوالحبل يجمع به بعيران.
7. التّخَافت: المكالمةُ السّريّة.
رَجْمِ الظُّنُونِ(1)،
وَعُقَدِ عَزِيمَاتِ الْيَقِينِ(2)،
وَمَسَارِقِ إِيمَاضِ الْجُفُونِ(3)،
وَمَا ضَمِنَتْهُ أَكْنَانُ(4)
الْقُلُوبِ، وَغَيَابَاتُ الْغُيُوبِ(5)،
وَمَا أَصْغَتْ لاِسْتِرَاقِهِ(6)مَصَائِخُ(7)
الاَْسْمَاعِ، وَمَصَائِفُ الذَّرِّ(8)،
وَمَشَاتِي(9)
الْهَوَامِّ، وَرَجْعِ الْحَنِينِ(10)
مِنْ الْمُولَهَاتِ(11)،
وَهَمْسِ(12)
الاَْقْدَامِ، وَمُنْفَسَحِ
____________
1.
رَجْم الظنون: ما يخطر على القلب أنه وقع أويصح أن يقع بلا برهان.
2. العُقَد: جمع عُقْدة، وهو ما يرتبط القلب بتصديقه، لا يصدق نقيضه،
ولا يتو همه. والعَزِيمات: جمع عَزِيمة، وهو ما يوجب البرهانُ الشرعيّ
أوالعقليّ تصديقَه والعملَ به.
3. مَسَارق ـ جمع مَسْرِق ـ : مكان مُسَارَقَةِ النظر أوزمانها،
أوالبواعث عليها، أومن «فلان يسارق فلاناً النظرَ» أي: ينتظر منه غفلةً فينظر
إليه. والايماض: اللمعان.
4. ضمنته: حوته. والاكنان: جمع كنّ ـ بالكسر ـ وهو كلّ ما يستتر فيه.
5. غَيابات الغُيوب: اعماقها.
6. استِرَاق الكلام: استماعه خُفْيةً.
7. المَصَائخ: جمع مَصَاخ، وهو مكان الاصاخة، وهو ثقبة الاذُن. 8.
الذّرّ: صغار النمل، ومصائفها: محل إقامتها في الصيف.
9. مَشاتيها: محل إقامتها في الشتاء.
10. رَجْع الحنين: ترديده.
11. المُولهَات: الحزينات.
12. الهمس: أخفى مايكون من صوت القدم على الارض.
الـثَّمَرَةِ(1)مِنْ
وَلاَئِجِ(2)
غُلُفِ الاَْكْمَامِ(3)، وَمُنْقَمَعِ الْوُحُوشِ(4)
مِنْ غِيرَانِ(5)الْجِبَالِ
وَأَوْدِيَتِهَا، وَمُخْتَبَاَ الْبَعُوضِ بَيْنَ سُوقِ(6)
الاَْشْجَارِ وَأَلْحِيَتِهَا(7)،
وَمَغْرِزِ الاَْوْرَاقِ مِنَ الاَْفْنَانِ(8)،
وَمَحَطِّ الاَْمْشَاجِ(9)
مِنْ مَسَارِبِ الاَْصْلاَبِ(10)،
وَنَاشِئَةِ الْغُيُومِ وَمُتَلاَحِمِهَا،
____________
1.
مُنفَسَح الثمرة: مكان نمائها.
2. الولائج: جمع وَلِيجة، بمعنى البِطانة الداخلية.
3. الغُلُف: جمع غِلاف، والاكمام جمع كِمّ ـ بالكسر ـ وهو غطاء النّوار
ووِعاء الطّلْع.
4. مُنْقَمَع الوحوش: موضع انقماعها، أي اختفائها.
5. الغِيران: جمع غار.
6. سُوق: جمع ساق، وهو أسفل الشجرة تقوم عليه فروعها.
7. الالْحِيَة: جمع لحاء، وهو قشر الشجرة.
8. الافنان: الغصون.
9. الامْشاج: النّطف، جمع مَشِيج ـ مثل يتيم وأيتام ـ وأصله مأخوذ من
«مَشَجَ» إذا خلط، لانّها مختلطة من جراثيم مختلفة، كل منها يصلح لتكوين عضو
من أعضاء البدن.
10. مَسَارب الاصلاب: جمع مَسْرَب، وهي ما يتسرب المنيّ فيها عند نزوله
أوعند تكوّنه.
وَدُرُورِ قَطْرِ السَّحَابِ في مُتَرَاكِمِهَا، وَمَا تَسْقِي(1)
الاَْعَاصِيرُ(2)بِذُيُولِهَا،
وَتَعْفُو(3)
الاَْمْطَارُ بِسُيُولِهَا، وَعَوْمِ بَنَاتِ الاَْرضِ فِي كُثْبَانِ(4)
الرِّمَالِ، وَمُسْتَقَرِّ ذَوَاتِ الاَْجْنِحَةِ بِذُرَا(5)
شَنَاخِيبِ(6)
الْجِبَالِ، وَتَغْرِيدِ ذَوَاتِ الْمَنْطِقِ فِي دَيَاجِيرِ(7)
الاَْوْكَارِ، وَمَا أوْعَتْهُ الاَْصْدَافُ، وَحَضَنَتْ عَلَيْهِ(8)
أَمْوَاجُ الْبِحَارِ، وَمَا غَشِيَتْهُ سُدْفَةُ(9)
لَيْل، أَوْ ذَرَّ(10)
عَلَيْهِ شَارِقُ نَهَار، وَمَا اعْتَقَبَتْ(11) عَلَيْهِ أَطْبَاقُ الدَّيَاجِيرِ(12)،
وَسُبُحَاتُ النُّورِ(13)،
وَأَثَرِ كُلِّ خَطْوَة،
____________
1.
سَفّت الرّيح الترابَ: ذَرَتْهُ أوحملته.
2. الاعاصير: جمع إعصار، وهي ريح تثير السحابَ أوتقوم عل الارض كالعمود.
3. تعفو: تمحو. 4. الكُثْبان: جمع كَثِيب، وهو التلّ.
5. الذّرَا: جمع ذُرْوَة، وهي أعلى الشيء.
6. الشّنَاخيب: رؤوس الجبال، واحدها شُنْخُوب أوشُنْخُوبة كعصفور
وعصفورة.
7. الديَاجير: جمع دَيْجُور، وهو الظلمة. 8. خَضَنَتْ عليه: رَبّته
فتولّد في حِضْنها، كالعنبر ونحوه.
9. سُدْفة: ظلمة.
10. ذَرّ: طلع.
11. اعْتَقَبَتْ: تعَاقَبَتْ وتوالتْ.
12. الاطبَاق: الاغطية، والدّياجير: الظلمات.
13. سُبُحات النور: درجاته وأطواره.
وَحِسِّ كُلِّ حَرَكَة، وَرَجْعِ كُلِّ كَلِمَة، وَتَحْرِيكِ كُلِّ شَفَة،
وَمُسْتَقَرِّ كُلِّ نَسَمَة، وَمِثْقَالِ كُلِّ ذَرَّة، وَهَمَاهِمِ(1)
كُلِّ نَفْس هَامَّة، وَمَا عَلَيْهَا مِنْ ثَمَرِ شَجَرَة، أَوْ ساقِطِ
وَرَقَة، أَوْ قَرَارَةِ(2)
نُطْفَة، أوْ نُقَاعَةِ دَم(3)
وَمُضْغَة، أَوْ نَاشِئَةِ خَلْق وَسُلاَلَة.
لَمْ تَلْحَقْهُ فِي ذلِكَ كُلْفَةٌ، وَلاَ اعْتَرَضَتْهُ فِي حِفْظِ
مَا ابْتَدَعَ مِنْ خَلْقِهِ عَارِضَةٌ(4)،
وَلاَ اعْتَوَرَتْهُ(5)
فِي تَنْفِيذِ الاُْمُورِ وَتَدَابِيرِ الْـمَخلُوقِينَ مَلاَلَةٌ وَلاَ
فَتْرَةٌ، بَلْ نَفَذَهُمْ عِلْمُهُ، وَأَحْصَاهُمْ عَدَدُهُ، وَوَسِعَهُمْ
عَدْلُهُ، وَغَمَرَهُمْ فَضْلُهُ، مَعَ تَقْصِيرِهِمْ عَنْ كُنْهِ مَا هُوَ
أَهْلُهُ.
[دعاء]
اللَّهُمَّ أَنْتَ أَهْلُ الْوَصْفِ الْجَمِيلِ، وَالتَّعْدَادِ
الْكَثِيرِ، إِنْ تُؤَمَّلْ فَخَيْرُ مَأْمُول،
____________
1.
هَماهِم: هُمُوم، مجاز من الهَمْهَمَة، وهي: ترديد الصوت في الصدر من الهم.
2. قرَارتها: مقرّها.
3. نُقاعة الدم: ما ينقع منه في أجزاء البدن.
4. العارضة: هي ما يعترض العامل فيمنعه عن عمله.
5. اعتورَتْهُ: تَدَاوَلَتْهُ وتناولته.
وَإِنْ تُرْجَ فأَكْرَمُ مَرْجُوٍّ.
اللَّهُمَّ وَقَدْ بَسَطْتَ لي فِيَما لاَ أَمْدَحُ بِهِ غَيْرَكَ،
وَلاَ أُثْنِي بِهِ عَلَى أَحَد سِوَاكَ، وَلاَ أُوَجِّهُهُ إِلَى مَعَادِنِ
الْخَيْبَةِ وَمَوَاضِعِ الرِّيبَةِ، وَعَدَلْتَ بِلِسَاني عَنْ مَدَائِحِ
الاْدَمِيِّينَ، وَالثَّنَاءِ عَلَى الْمَرْبُوبِينَ الْـمَخْلُوقِينَ.
اللَّهُمَّ وَلِكُلِّ مُثْن عَلَى مَنْ أَثْنَى عَلَيْهِ مَثُوبَةٌ(1)
مِنْ جَزَاء، أَوْ عَارِفةٌ مِنْ عَطَاء; وَقَدْ رَجَوْتُكَ دَلِيلاً عَلَى
ذَخَائِرِ الرَّحْمَةِ وَكُنُوزِ الْمَغْفِرَةِ.
اللَّهُمَّ وَهذَا مَقَامُ مَنْ أَفْرَدَكَ بِالتَّوْحِيدِ الَّذِي هُوَ
لَكَ، وَلَمْ يَرَ مُستَحِقّاً لِهذِهِ الَْمحَامِدِ وَالْمَمادِحِ غَيْرَكَ،
وَبِي فَاقَةٌ إِلَيْكَ لاَ يَجْبُرُ مَسْكَنَتَهَا إِلاَّ فضْلُكَ، وَلاَ
يَنْعَشُ مِنْ خَلَّتِهَا(2) إِلاَّ مَنُّكَ(3)
وَجُودُكَ، فَهَبْ لَنَا فِي هذَا الْمَقَامِ رِضَاكَ، وَأَغْنِنَا عَنْ
مَدِّ الاَْيْدِي إِلَى مَن سِوَاكَ،
(إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ)!
____________
1.
مَثُوبة: ثواب وجزاء.
2. الخَلّة ـ بالفتح ـ : الفقر.
3. المنّ: الاحسان.