رَحِمَ اللهُ عَبْداً سَمِعَ حُكْماً(1)
فَوَعَى(2)، وَدُعِيَ إِلَى رَشَاد فَدَنَا(3)، وَأَخَذَ بِحُجْزَةِ(4) هَاد فَنَجَا، رَاقَبَ رَبِّهُ، وَخَافَ ذَنْبَهُ، قَدَّمَ خَالِصاً، وَعَمِلَ صَالِحاً، اكْتَسَبَ مَذْخُوراً(5)، وَاجْتَنَبَ مَحْذُوراً، رَمَى غَرَضاً، وَأَحْرَزَ عِوَضاً، كابَرَ هَوَاهُ(6)، وَكَذَّبَ مُناهُ، جَعَلَ الصَّبْرَ مَطِيَّةَ نَجَاتِهِ، والتَّقْوَى عُدَّةَ وَفَاتِهِ، رَكِبَ الطَّرِيقَةَ الْغَرَّاءَ(7)، وَلَزِمَ الَْمحَجَّةَ(8) الْبَيْضَاءَ، اغْتَنَمَ الْمَهَلَ(9)، وَبَادَرَ الاَْجَلَ، وَتَزَوَّدَ مِنَ الْعَمَلِ.
____________
  1. الحُكْم ـ هنا ـ : الحِكْمة، قال الله تعال:
(وآتيناه الحُكْمَ صبيّاً)
  2. وَعَى: حَفِظَ وفهم المراد.
  3. دنا: قرب من الرشاد الذي دعا اليه.
  4. الحُجْزَة ـ بالضم ـ : معقد الازار، والمراد الاقتداء والتمسك، يقال: أخذ فلان بِحُجْزَةِ فلان، إذا اعتصم به ولجأ إليه.
  5. اكتَسَبَ مَذْخوراً: كسب بالعمل الجليل ثواباً يذخره ويُعِدّهُ لوقت حاجته.
  6. كابَرَ هواه: غالبه، ويروى «كاثَرَ» بالمثلثة أي: غالبه بكثرة أفكاره الصائبة فغلبه.
  7. الغرّاء: النيّرة الواضحة.
  8. المَحَجّة: جادّة الطريق ومُعْظَمُه.
  9. المَهَل ـ هنا ـ : مدة الحياة مع العافية، فإنه أُمْهِلَ فيها دون أن يؤخذ بالموت أوتَحُلّ به بائقةُ العذاب.




المصدر:
نهج البلاغة