وَاتَّقُوا اللهَ عِبَادَ اللهِ، وَبَادِرُوا آجَالَكُمْ
بِأَعْمَالِكُمْ(1)،
وَابْتَاعُوا(2)
مَا يَبْقَى لَكُمْ بِمَا يَزُولُ عَنْكُمْ، وَتَرَحَّلُوا(3)
فَقَدْ جُدَّ بِكُمْ(4)،
وَاسْتَعِدُّوا لِلْمَوْتِ فَقَدْ أَظَلَّكُمْ(5)،
وَكُونُوا قَوْماً صِيحَ بِهمْ فَانْتَبَهُوا، وَعَلِمُوا أَنَّ الدُّنْيَا
لَيْسَتْ لَهُمْ بِدَار فَاسْتَبْدَلُوا; فَإِنَّ اللهَ لَمْ يَخْلُقْكُمْ
عَبَثاً، وَلَمْ يَتْرُكْكُمْ سُدىً(6)،
وَمَا بَيْنَ أَحَدِكُمْ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ أَوِ النَّارِ إِلاَّ الْمَوْتُ
أَنْ يَنْزِلَ بِهِ.
وَإِنَّ غَايَةً تَنْقُصُهَا اللَّحْظَةُ، وَتَهْدِمُهَا السَّاعَةُ،
لَجَدِيرَةٌ بِقِصَرِالْمُدَّةِ، وَإِنَّ غَائِباً يَحْدُوهُ الْجَدِيدَانِ(7):
اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، لَحَرِيٌّ(8)
بِسُرْعَةِ الاَْوْبَةِ(9)،
وَإِنَّ
____________
1.
بَادِرُوا آجالَكُمْ بأعمالِكُم أي: سابقوها وعاجلوها بها.
2. ابتاعوا: اشتروا ما يبقى من النعيم الابدي، بما يفنى من لذة الحياة
الدنيا وشهواتها المنقضية.
3. الترحّل: الانتقال، والمراد هنا لازمه، وهو: إعداد الزاد الذي لا بدّ
منه للراحل.
4. جُدّ بكم: أي حُثِثْتم وأُزْعجتم إلى الرحيل.
5. أظَلّكم: قرب منكم من كأنّ له ظّلاً قد ألقاه عليكم.
6. سُدى: مهملين.
7. يحدوه: يسوق،والجديدان: الليل والنهار.
8. حَرِيّ: جدير.
9. الاوْبَة: الرجعة.
قَادِماً يَقْدُمُ بِالفَوْزِ أَوالشِّقْوَةِ لَمُسْتَحِقٌّ لاَِفْضَلِ
الْعُدَّةِ، فَتَزَوَّدُوا فِي الدُّنيَا مِنَ الدُّنْيَا مَا تَحْرُزُونَ
بِهِ نُفُوسَكُمْ(1)
غَداً.
فَاتَّقَىْ عَبْدٌ رَبِّهُ، نَصَحَ نَفْسَهُ، قَدَّمَ تَوْبَتَهُ،
غَلَبَ شَهْوَتَهُ، فَإِنَّ أَجَلَهُ مَسْتُورٌ عَنْهُ، وَأَمَلَهُ خَادِعٌ
لَهُ، والشَّيْطَانُ مُوَكَّلٌ بِه، يُزَيِّنُ لَهُ الْمَعْصِيَةَ
لِيَرْكَبَهَا، وَيُمَنِّيهِ التَّوْبَةَ لِيُسَوِّفَهَا(2)،
حتّى تَهْجُم مَنِيَّتُهُ عَلَيْهِ أَغْفَلَ مَا يَكُونُ عَنْهَا.
فَيَالَهَا حَسْرَةً عَلَى كُلِّ ذِي غَفْلَة أَنْ يَكُونَ عُمُرُهُ
عَلَيْهِ حُجَّةً، وَأَنْ تُؤَدِّيَهُ أَيَّامُهُ إِلَى الشِّقْوَةِ!
نَسْأَلُ اللهَ سُبْحَانَهُ أَنْ يَجْعَلَنَا وَإِيَّاكُمْ مِمِّنْ لاَ
تُبْطِرُهُ نَعْمَةٌ(3)،
وَلاَ تُقَصِّرُ بِهِ عَنْ طَاعَةِ رَبِّهِ غَايَةٌ، وَلاَ تَحُلُّ بِهِ
بَعْدَ الْمَوْتِ نَدَامَةٌ وَلاَ كَآبَةٌ.
____________
1.
ما تَحْرُزُون به نفوسكم أي: تحفظونها به.
2. يُسَوّفها: يؤجّلها ويؤخرها.
3. لا تُبْطِرُهُ النعمة: لا تطغيه، ولا تسدل على بصيرته حجاب الغفلة
عما هو صائر إليه.
المصدر:
نهج البلاغة