يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ الْاخِرَةَ أَنْ يَرْغَبَ فيها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ زَوالَ الدُّنْيا أَنْ يَزْهَدَ فيها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ اللهَ أَنْ يَرْغَبَ فيما لَدَيْهِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ رَضِيَ بِقَضاءِ اللهِ أَنْ يَتَوَكَّلَ عَلَيْهِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ أَنْ لا يُفارِقَهُ الْحُزْنُ وَ الْحَذَرُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ الْزَّمانَ أَنْ لَا يَأْمَنَ صُرُوْفَهُ وَ الْغِيَرِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ النّاسَ أَنْ يَزْهَدَ فيما في أَيْديهِمْ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُمْتَحَنُ الرَّجُلُ بِفِعْلِه لا بِقَوْلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُنْبى ءُ عَنْ قيمَةِ كُلِّ امْرِى ءٍ عِلْمُهُ وَ عَقْلُهُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتَاجُ الْإِسْلامُ إِلى الْإِيْمان.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الْإِيْمانُ إِلى الْإِيقانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الْعَمَلُ إِلى الْعِلْمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الطَّمَعِ يُفْسِدُ كَثيرَ الْوَرَعِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْحِرْصِ يَحْمِلُ عَلى كَثيرِ الطَّمَعِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الشَّرَفُ إِلى التَّواضُعَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْهَوى يُفْسِدُ الْعَقْلَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْأَمَل يُفْسِدُ الْعَمَلَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرٌ يَكْفي خَيْرٌ مِنْ كَثْيرٍ يُطْغي.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْعِلْمِ يَنْفي كَثيرِ الْجَهْلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْعَطاءِ أَحْسَنُ مِنَ التَّعلُّلِ بِالْإِعْتِذارِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسِّرُوا وَ لا تُعَسِّرُوا وَ خَفِّفُوا وَ لا تُثقِّلُوا.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الْإِيْمانُ إِلى الْإِخْلاصِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُمْتَحَنُ الْمُؤْمِنُ بِالْبَلاءِ كَما يُمْتَحَنُ بِالنّارِ الْخَلاصُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى دينِ الرَّجُلِ بِصِدْقِه وَ وَرَعِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى شَرِّ الرَّجُلِ بِكَثْرَةِ شَرَهِه وَ شِدَّةِ طَمَعِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الرَّجُلِ بِحُسْنِ مَقالِه وَ عَلى طَهارَةِ أَصْلِه بِجَميلِ أَفْعالِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى نُبْلِ الرَّجُلِ بِقِلَّةِ مَقالِه وَعَلى تَفَضُّلِه بِكَثْرَةِ احْتِمالِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْكَريمِ بِحُسْنِ بِشْرِه وَ بَذْلِ بِرِّه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى زَوالِ الدُّوَلِ بِأَرْبَعٍ: تَضْييع الْاُصُولِ، وَ التَّمَسُّكِ بِالْفُرُوعِ، وَ
تَقْدُّمِ الْأَراذِلِ، وَ تَأْخيرِ الْأَفاضِلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا ابْنَ آدَمَ إِذا رَأْيتَ اللهَ يُتابِعُ عَلَيْكَ نِعَمَهُ فَاحْذَرْهُ وَ حَصِّنِ النِّعْمَةَ بِشُكْرِها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَكْتَسِبُ الصّادِقُ بِصِدْقِه ثَلاثاً: حُسْنَ الثِّقَةِ بِه، وَ الْمَحَبَّةَ لَهُ، وَ الْمَهابَةَ مِنْهُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَكْتَسِبُ الْكاذِبُ بِكذِبِه ثَلاثاً: سَخَطَ اللهِ عَلَيْهِ، وَ اسْتِهانَةَ النّاسِ بِه، وَ
مَقْتَ الْمَلائِكَةِ لَهُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا عَبْدَ اللهِ لا تَعْجَلْ في عَيْبِ عَبْدٍ بِذَنْبِه فَلَعَلَّهُ مَغْفُورٌ لَهُ وَ لا تَأْمَنْ عَلى نَفْسِكَ صَغيرَ مَعْصِيَةٍ فَلَعَلَّكَ مُعَذَّبٌ عَلَيْها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
وَ قال عليه السّلام في حَقِّ مَنْ ذَمَّهُ يَقُولُ فِي الدُّنْيا بِقوْلِ الزّاهِدينَ وَ
يَعْمَلُ فيها بِعَمَلِ الرّاغِبينَ، يُظْهِرُ شيمَةَ الصّالِحينَ وَ يُبْطِنُ عَمَلَ الْمُسيئينَ، يَكْرَهُ
الْمَوْتَ لِكَثْرَةِ ذُنُوبِه وَ لا يَتْرُكُها فِي حَياتِه، يُسْلِفُ الذَّنْبَ وَ يُسَوِّفُ بِالتَّوْبَةِ، يُحِبُّ
الصَّالِحينَ وَ لا يَعْمَلُ أَعْمالَهُمْ، يُبْغِضُ الْمُسيئينَ وَ هُوَ مِنْهُمْ، يَقُولُ لَمْ أَعْمَلْ فَأَتَعَنّى
بَلْ أَجْلِسُ فَأَتَمَنّى، يُبادِرُ دائِباً مَا يَفْنى وَ يَدَعُ أَبَداً مَا يَبْقى، يَعْجِزُ عَنْ شُكْرِ مَا
أُوتِيَ وَ يَبْتَغي الزِّيادَةَ فيما بَقِيَ، يُرْشِدُ غَيرَهُ وَ يُغْوي نَفْسَهُ وَ يَنْهَى النّاسَ بِما لا
يَنْتَهي وَ يَأْمُرُهُمْ بِما لا يَأْتي، يَتَكَلَّفُ مِنَ النّاسِ مَا لَمْ يُؤْمَرْ وَ يُضَيِّعُ مِنْ نَفْسِه مَا
هُوَ أَكْثَرُ، يَأْمُرُ النّاسَ وَ لا يَأْتَمِرُ وَ يُحَذِّرُهُمْ وَ لا يَحْذَرُ، يَرْجُو ثَوابَ مَا لَمْ يَعْمَلُ
وَ يَأْمَنُ عِقابَ جُرْمٍ مُتَيَقِّنٍ، يَسْتَميلُ وُجُوهَ النّاسِ بِتَدَيُّنِه وَ يُبْطِنُ ضِدَّ مَا يُعْلِنُ، يَعْرِفُ
لِنَفْسِه عَلى غَيْرِه وَ لا يَعْرِفُ عَلَيْها لِغَيْرِه، يَخافُ عَلى غَيْرِه بِأَكْثَرَ مِنْ ذَنْبِه وَ يَرْجُو
لِنَفْسِه أَكْثَرَ مِنْ عَمَلِه وَ يَرْجُو اللهَ فِي الْكَبيرِ وَ يَرْجُو الْعِبادَ فِي الصَّغْيرِ فَيُعْطي
الْعَبْدَ مَا لا يُعْطي الرَّبَّ، يَخافُ الْعَبيدَ فِي الرَّبِّ وَ لا يَخافُ فِي الْعَبيدِ الرَّبَّ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُعْجِبُني مِنَ الرَّجُلِ أَنْ يُرى عَقْلُهُ زائِداً عَلى لِسانِه وَ لا يُرى لِسانُهُ زائِداً عَلى عَقْلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ |شَرَفَ نَفْسَهُ أَنْ يُنزِّهَها عَنْ دَناءَ ةِ الدُّنْيا.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُكْرَمُ السُّلْطانُ لِسُلْطانِه وَ الْعالِمُ لِعِلْمِه وَ ذُو الْمَعْروفِ لِمَعْروفِه وَ الْكَبيرُ لسِنِّه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى إِيمانِ الرَّجُلِ بِلُزُومِ الطّاعَةِ وَ التَّحَلّي بِالْوَرَعِ وَ الْقَناعَةِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ اللهَ سُبْحانَهُ أَنْ لا يَخْلُوَ قَلْبُهُ مِنْ خَوْفِه وَ رَجائِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ دارَ الْفَناءِ أَنْ يَعْمَلَ لِدارِ الْبَقاءِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ رََضِيَ بِقَضَاءِ اللهَ أَنْ يَتَوَكَّلَ عَلَيْهِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ الْأَشْرارَ أَنْ يَعْتَزِلَهُمْ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ الْفُجّارَ أَنْ لا يَعْمَلَ عَمَلَهُمْ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يَكْتَسِبَ بِمالِهِ الْمَحْمَدَةَ وَ يَصُونَ نَفْسَهُ عَنِ الْمَسْألَةِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَبْلُغُ الصّادِقُ بِصِدْقِه مَا لا يَبْلُغُهُ الْكاذِبُ بِحيلَتِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يُخاطِبَ الْجاهِلَ مُخاطَبَةَ الطَّبيبِ الْمَريضَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يَحْتَرِسَ مِنْ سُكْرِ الْمالِ وَ سُكْرِ الْقُدْرَةِ وَ سُكْرِ الْعِلْمِ وَ
سُكْرِ الْمَدْحِ وَ سُكْرِ الشَّبابِ فَإِنَّ لِكُلِّ ذلِكَ ريحاً خَبيثَةً تَسْلُبُ الْعَقْلَ وَ تَسْتَخِفُّ الْوَقارَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْإِدْبارِ بِأَرْبَعٍ: سُوءِ التَّدْبيرِ، وَ قُبْحِ التَّبْذيرِ، وَ قِلَّةِ الْإِعْتِبارِ، وَ كَثْرَةِ الْإِغْتِرارِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْإِيْمانِ بِكَثْرَةِ التُّقى وَ مِلْكِ الشَّهْوَةِ وَ غَلَبَةِ الْهَوى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الرِّياءِ شِرْكٌ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الظَّنِّ شَكٌّ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْغيبَةِ إِفْكٌ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الشَّكِّ يُفْسِدُ الْيَقينَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ إِذا عَلَّمَ أَنْ لا يُعنِّفَ وَ إِذا عُلِّمَ أَنْ لا يَأْنَفَ "وَ يَهْتَمَّ بِأَمْرِ الْمَعادِ فَكَمْ مِنْ ذاهِبٍ مَا عادَ وَاللهُ بَصيرٌ بِالْعِبادِ".
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَيُّها النّاسُ اقْبلُوا النَّصيحَةَ مِمَّنْ نَصَحَكُمْ وَ تَلَقَّوْها بِالطّاعَةِ مِمَّنْ
حَمَلَها إِلَيْكُمْ وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللهَ سُبْحانَهُ لَمْ يَمْدَحْ مِنَ الْقُلُوبِ إِلَّا أَوْعاها لِلْحِكْمَةِ
وَ مِنَ النّاسِ إِلَّا أَسْرَعَهُمْ إِلى الْحَقِّ إِجابَةً وَ اعْلَمُوا أَنَّ الْجِهادَ الْأَكْبَرَ جِهادُ
النَّفْسِ فَاشْتَغِلُوا بِجِهادِ أَنْفُسِكُمْ تَسْعَدُوا وَ ارْفُضُوا الْقيلَ وَ الْقالَ تَسْلَمُوا وَ
أَكْثِرُوا ذِكْرَ اللهِ تَغْنَمُوا وَ كُونُوا عِبادَ اللهِ إِخْواناً تَفُوزُوا لَدَيْهِ بِالْنَّعيمِ الْمُقيمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَيُّها النّاسُ إِلى كَمْ تُوعَظُونَ فَلا تَتَّعِظُونَ وَ كَمْ قَدْ وَعَظَكُمْ الْواعِظُونَ وَ
حَذَّرَكُمُ الْمُحَذِّرُونَ وَ زَجَرَكُمُ الزّاجِرُونَ وَ بَلَّغَكُمُ الْعالِمُونَ وَ عَلى سَبيلِ النَّجاةِ دَلَّكُمُ
الْأَنْبِياءُ الْمُرْسَلُونَ وَ أَقامُوا عَلَيْكُمُ الْحُجَّةَ وَ أَوْضَحُوا لَكُمُ الْمَحَجَّةَ فَبادِرُوا الْعَمَلَ
وَ اغْتَنِمُوا الْمَهَلَ فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَ لا حِسابَ وَ غَداً حِسابٌ وَ لا عَمَلَ وَ سَيَعْلَمُ
الَّذينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَبا ذَرٍّ إِنَّكَ غَضِبْتَ لِلّهِ فَارْجُ مَنْ غَضِبْتَ لَهُ فَإِنَّ الْقَوْمَ خافُوكَ عَلى
دُنْياهُمْ وَ خِفْتَهُمْ عَلى دينِكَ فَاتْرُكْ في أَيْدِيهِمْ مَا خافُوكَ عَلَيْهِ وَ اهْرَبْ مِنْهُمْ بِما
خِفْتُمْ عَلَيْهِ فَما أَحْوَجَهُمْ إِلى مَا مَنَعْتَهُمْ وَ مَا أَغْناكَ عَمّا مَنَعُوكَ وَ لوْ أَنَّ
السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ كَانَتَا عَلى عَبْدٍ رَتْقاً ثُمَّ اتَّقَى اللهَ لَجَعَلَ لهُ مِنْهُما مَخْرَجاً فَلا
يُؤْنِسْكَ إِلَّا الْحَقُّ وَ لا يُوحِشْكَ إِلَّا الْباطِلُ فَلَوْ قَبِلْتَ دُنْياهُمْ لَأَحَبُّوكَ وَ لَوْ قَرَضْتَ
مِنْها لَامَنُوكَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا عَبيدَ الدُّنْيا الْعامِلينَ لَها إِذا كُنْتُمْ فِي النَّهارِ تَبيعُونَ وَ تَشْتَرُونَ وَ
فِي اللَّيلِ عَلى فُرُشِكُمْ تَتَقَبَّلُونَ وَ تَنَامُونَ وَ فيما بينَ ذلك عَنِ الاخِرَةِ تَغْفُلُونَ وَ
بِالْعَمَلِ تُسَوِّفُونَ فَمَتى تُفَكِّرُونَ فِي الْإِرْتِيادِ وَ مَتى تُقَدِّمونَ الزّادَ وَ مَتى تَهْتَمُّونَ
لِيَوْمِ الْمَعادِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يَسْتَحْيِيَ الْمُؤْمِنُ إِذا اتَّصَلَتْ لَهُ فِكْرَةٌ في غَيرِ طاعَةٍ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يَتَداوى الْمَرْءُ مِنْ أَدْواءِ الدُّنْيا كَما يَتَداوى ذُو الْعِلَّةِ، وَ يَحْتَمي مَِنْ لَذّاتِها وَ شَهَواتِها كَحِمْيَةِ الْمَريضِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يَكُونَ عِلْمُ الرَّجُلِ زائِداً عَلى نُطْقِه وَ عَقْلُهُ غالِباً عَلى لِسانِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُنْبِى ءُ عَنْ عَقْلِ كُلِّ امْرِى ءٍ مَا يَجْري عَلى لِسانِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْمُحْسِنينَ بِما يَجْري لَهُمْ عَلى أَلْسُنِ الْأَخْيارِ مِنْ حُسْنِ السِّيرَةِ وَ الْفِعْلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْمُرُوَّةِ بِكَثْرَةِ الْحَياءِ وَ بَذْلِ النَّدى وَ كَفِّ الْأَذى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الدُّنْيا يُفْسِدُ الدِّينَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الدِّينِ خَيرٌ مِنْ كَثيرِ الدُّنْيا.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُفْسِدُ الْيَقينَ الشَّكُّ وَ غَلَبَةُ الْهَوى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الْحَقِّ يَدْفَعُ كَثيراً مِنَ الْباطِلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَثْمَرُ الْعَفْوُ بِالْإِقْرارِ أَكْثَرَ مِنَ اسْتِثْمارِه بِالْإِعْتِذارِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُبْتَلى مُخالِطُ النّاس بِقَرينِ السَّوْءِ وَمُداجاةِ الْعَدُوِّ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ ذُو النّائِلِ إِلى السّائِلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الْعِلْمُ إِلى الْحِلْمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتَاجُ الْحِلْمُ إِلى الْكَظْمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنامُ الرَّجُلُ عَلى الثُّكْلِ وَ لا يَنامُ عَلى الظُّلْمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَوْمُ الْمَظْلُومِ عَلى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَوْمِ الظّالِمِ عَلى الْمَظْلُومِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَشْفيكَ مِنْ حاسِدِكَ أَنَّهُ يَغْتاظُ عِنْدَ سُرُورِكَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى فَضْلِكَ بِعَمَلِكَ وَ عَلى كَرَمِكَ بِبَذْلِكَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَغْلِبُ الْأَقْدارُ عَلى التَّقْديرِ حَتَّى يَكُونَ الْحَتْفُ فِي التَّدْبيرِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَجْرِي الْقَضاءُ بِالْمَقاديرِ عَلى خِلافِ الْإِخْتِيارِ وَ التَّدْبيرِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُعْجِبُني أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ حَسَنَ الْوَرَعِ مُتَنَزِّهاً عَنِ الطَّمَعِ كَثير الْإِحْسانِ قَليلَ الْإِمْتِنانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
وَ قال عليه السّلام في وصف الْمنافقين يَمْشُونَ الْخَفاءَ وَ يَدُبُّونَ الضَّرّاءَ
قَوْلُهُمُ الدَواءُ وَ فِعْلُهُمُ الدّاءُ الْعَياءُ، يَتَقارَضُونَ الثَّناءَ وَ يَتَراقَبُونَ الْجَزاءَ،
يَتَوَصَّلُونَ إِلى الطَّمَعِ بِالْيَأْسِ وَ يَقُولُونَ فَيُشَبَّهُونَ، يُنافِقُونَ فِي الْمَقالِ وَ يَصِفُونَ
فَيُمَوِّهُونَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
وَ قال عليه السّلام في حَقّ منْ أَثْنى عَليه يَعْطِفُ الْهَوى عَلى الْهُدى إِذا
عَطَفُوا الْهُدى عَلى الْهَوى، |وَ| يَعْطِفُ الرَّأْي عَلى الْقُرْآنِ إِذا عَطَفُوا الْقُرْآنَ عَلى
الرَّأْيِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَأْتي عَلى النّاسِ زَمانٌ لا يَبْقى مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا رَسْمُهُ وَ مِنَ الْإِسْلامِ إِلَّا اسْمُهُ مَساجِدُهُمْ يَوْمَئِذٍ عامِرَةٌ مِنَ الْبَناءِ خالِيَةٌ مِنَ الْهُدى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَأْتي عَلى النّاسِ زَمانٌ لا يُقَرَّبُ فيهِ إِلَّا الْماجِنُ وَ لا يُسْتَطْرَفُ فيهِ إِلَّا
الْفاجِرُ وَ لا يُضَعِّفُ فيهِ إِلَّا الْمُنْصِفُ يَعُدُّونَ الصَّدَقَةَ غُرْماً وَ صِلَةَ الرَّحِمِ مَنّاً وَ
الْعِبادَةَ اسْتِطالَةً عَلى النّاسِ وَ يَظْهَرُ عَلَيْهِمُ الْهَوى وَ يَخْفى بَيْنَهُمُ الْهُدى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُنْبِى ءُ عَنْ عِلْمِ كُلِّ امْرِى ءٍ لِسانُهُ وَ يَدُلُّ عَلى فَضْلِه حُسْنُ بَيانِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَؤُلُ أَمْرُ الصَّبُورِ إِلى إِدْراكِ بُغْيَتِه وَ بُلُوغِ أَمَلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَطْلُبُكَ رِزْقُكَ أَشَدَّ مِنْ طَلَبِكَ لَهُ فَأَجْمِلْ في طَلَبِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى عِلْمِ الرَّجُلِ بِقِلَّةِ كَلامِه وَ عَلى مُرُوَّتِه بِجَزيلِ إِنْعامِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى خَيرِ كُلِّ امْرِى ءٍ وَ شَرِّه وَ طَهارَةِ أَصْلِه وَ خُبْثِه بِفِعْلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يَكُونَ فِعْلُ الرَّجُلِ أَحْسَنَ مِنْ قَوْلِه وَ لا يَكُونَ قَوْلُهُ أَحْسَنَ مِنْ فِعْلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَقْبَحُ بِالرَّجُلِ أَنْ يَقْصُرَ عَمَلُهُ عَنْ عِلْمِه وَ يَعْجِزَ فِعْلُهُ عَنْ قَوْلِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يُهانَ مُغْتَنِمُ مَوَدَّةِ الْحَمْقى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يَتجَنَّبَ مُخالَطَةَ أَبْناءِ الدُّنْيا.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ أَنْ لا يُفارِقَهُ الْحَذَرُ وَ النَّدَمُ خَوْفاً أَنْ يَزِلَّ بِه بَعْدَ الْعِلْمِ الْقَدَمُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي أَنْ يَكُونَ التَّفاخُرُ بِعُلُوِّ الْهِمَمِ وَ الْوَفاءِ بِالذِّمَمِ وَ الْمُبالَغَةِ فِي الْكَرَمِ لا بِبَوالِي الرِّمَمِ وَ رَذائِلِ الشِّيَمِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ لا يَخْلُوَ في كُلِّ حالٍ مِنْ طاعَةِ رَبِّه وَ مُجاهَدَةِ نَفْسِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يَعْمَلَ لِلْمَعادِ وَ يَسْتَكْثِرَ مِنَ الزّادٍ قَبْلَ زُهُوقِ نَفْسِه وَ حُلُولِ رَمْسِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يَلْزَمَ الطّاعَةَ وَ يَلْتَحِفَ الْوَرَعَ وَ الْقَناعَةَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ أَنْ يَلْزَمَ الْقَناعَةَ وَ الْعِفَّةَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ الدُّنْيا أَنْ يَزْهَدَ فيها وَ يَعْزِفَ عَنْها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ أَيْقَنَ بِبَقاءِ الْاخِرَةِ وَ دَوامِها أَنْ يَعْمَلَ لَها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِمَنْ عَرَفَ سُرْعَةَ رِحْلَتِه أَنْ يُحْسِنَ التَّأَهُّبَ لِنَقْلَتِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يُقَدِّمَ لِاخِرَتِه وَ يَعْمُرَ دارَ إِقامَتِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يُكْثِرَ صُحْبَةَ الْعُلَماءِ الْأَبْرارِ وَ يُجَنِّبَ مُقارَنَةَ الْأَشْرارِ وَ الْفُجّارِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى اللَّئيمِ بِسُوءِ الْفِعْلِ وَ قُبْحِ الْخُلْقِ وَ ذميمِ الْبُخْلِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى الْيَقينِ بِقَصْرِ الْأَمَلِ وَ إِخْلاصِ الْعَمَلِ وَ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيا.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى مَا لَمْ يَكُنْ بِما قَدْ كانَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى مُرُوَّةِ الرَّجُلِ بِبَثِّ الْمَعْرُوفِ وَ بَذْلِ الْإِحْسانِ وَتَرْكِ الْإِمْتِنانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الرَّجُلِ بِكَثْرَةِ وَقارِه وَ حُسْنِ احْتِمالِه وَ |عَلى كَرَمِ أَصْلِه بِجَميلِ أَفْعالِه.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الدُّنْيا يَكْفي وَ كَثيرُها يُرْدي.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ التَّوْبَةِ وَ الْإِسْتِغْفارِ يُمَحِّصُ الْمَعاصيَ وَ الْإِصْرارَ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَسيرُ الدُّنْيا خَيرٌ مِنْ كَثيرِها وَ بُلْغَتُها أَجْدَرُ مِنْ هَلْكَتِها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يا أُسَراءَ الرَّغْبَةِ أَقْصِرُوا فَإِنَّ الْمُعرِّجَ عَلى الدُّنْيا لا يُرَوِّعُهُ مِنْها إلَّا صَريفُ أَنْيابِ الْحِدْثانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَهْلَ الْمَعْرُوفِ وَ الْإِحْسانِ لا تَمُنُّوا بِإِحْسانِكُمْ فَإِنَّ الْإِحْسانَ وَ الْمَعْرُوفَ يُبْطِلُهُما قُبْحُ الْإِمْتِنانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَيُّها النّاسُ ازْهَدُوا فِي الدُّنْيا فَإِنَّ عَيْشَها قَصيرٌ وَ خَيرَها يَسيرٌ وَ
إِنَّها لَدارُ شُخُوصٍ وَ مَحَلَّةُ تَنْغيصٍ وَ إِنَّها لَتُدْني الْاجالَ وَ تَقْطَعُ الْامالَ أَلا وَ هِيَ
الْمُتصَدِّيَةُ الْعَنُونُ وَ الجامِحَةُ الْحَرُونُ وَ الْمانِيَةُ الْخَؤونُ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَهْلَ الْغُرُورِ مَا أَلْهَجَكُمْ بِدارٍ خَيرُها زَهيدٌ وَ شَرُّها عَتيدٌ وَ نَعيمُها
مَسْلُوبٌ |وَ عَزيزُها مَنْكوبٌ| وَ مُسالِمُها مَحْرُوبٌ وَ مالِكُها مَمْلُوكٌ وَ تُراثُها مَتْرُوكٌ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَحْتاجُ الْإِمامُ إِلى قَلْبٍ عَقُولٍ وَ لِسانٍ قَؤولٍ وَ جَنانٍ عَلى إِقامَةِ الْحَقِّ صَؤولٍ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
وَ قال عليه السّلام في حَقِّ مَنْ ذَمَّهُ يُحِبُّ أَنْ يُطاعَ وَ يَعْصي وَ يَسْتَوْفِيَ وَلا
يُوفي، يُحِبُّ أَنْ يُوصَفَ بِالْسَّخاءِ وَ لا يُعْطي وَ يَقْتَضِيَ وَ لا يَقْضِي.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُفْسِدُ الطَّمَعُ الْوَرَعَ وَ الْفُجُورُ وَ التَّقْوى.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُغْتَنَمُ مُؤاخاةُ الْأَخْيارِ وَ يُتَجَنَّبُ مُصاحَبَةُ الْأَشْرارِ وَ الْفُجّارِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يُعْجِبُني مِنَ الرَّجُلِ أَنْ يَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَهُ وَ يَصِلَ مَنْ قَطَعَهُ وَ يُعْطِيَ مَنْ حَرَمَهُ وَ يُقابِلَ الْإِساءَ ةَ بِالْإِحْسانِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَكْثُرُ حَلْفُ الرَّجُلِ لِأَرْبَعٍ: مَهانَةٍ يَعْرِفُها مِنْ نَفْسِه، أَوْ ضَراعَةٍ يَجْعَلُها
سَبيلاً إِلى تَصْديقِه، أَوْ عَيٍّ بِمَنْطقِه فَيَتَّخِذُ الْإِيْمانَ حَشْواً وَ صِلَةً لِكَلامِه، أَوْ لِتُهْمَةٍ
قَدْ عُرِفَ بِها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَقْبَحُ عَلى الرَّجُلِ أَنْ يُنْكِرَ عَلى النّاسِ مُنْكَراتٍ وَ يَنْهاهُمْ عَنْ رَذائِلَ وَ
سَيِّئاتٍ وَ إِذا خَلا بِنَفْسِه ارْتَكَبَها وَ لا يَسْتَنْكِفَ مِنْ فِعْلِها.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا دُنْيا يَا دُنْيا إِلَيْكِ عَنِّي! أَبي تَعَرَّضْتِ أَمْ إِلَيَّ تَشَوَّقْتِ لا حانَ حينُكَ غُرّي
غَيري لا حاجَةَ لي فيكِ قَدْ طَلَّقْتُكِ ثَلاثاً لا رَجْعَةَ لي فيها فَعَيْشُكِ قَصيرٌ وَ خَطَرُكِ
يَسيرٌ وَ أَمَلُكِ حَقيرٌ، آهْ! مِنْ قِلَّةِ الزّادِ وَ طُولِ الطَّريقِ وَ بُعْدِ السَّفَرِ وَ عِظَمِ الْمَوْرِدِ.
المصدر : عيون الحكم والمواعظ
يَا أَيُّهَا النّاسُ إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِلّهِ سُبْحانَهُ حُجَّةٌ في أَرْضِه أَوْكدُ مِنْ نَبِيِّنا
مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِه وَ سَلَّمْ وَ لا حِكْمَةٌ أَبْلَغُ مِنْ كِتابِهِ الْعَظيمِ وَ لا مَدَحَ
اللهُ تَعالى مِنْكُمْ إِلَّا مَنِ اعْتَصَمَ بِحَبْلِه وَ اقْتَدى بِنَبِيِّه وَ إِنَّما هَلَكَ مَنْ هَلَكَ عِنْدَمَا
عَصاهُ وَ خالَفَهُ وَ اتَّبَعَ هَواهُ فَلِذلِكَ يَقُولُ عَزَّ مِنْ قائِلٍ: 'فَلْيَحْذَرِ الَّذينَ يُخالِفُونَ عَنْ
أَمْرِه أَنْ تُصيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصيبَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ
المصدر : عيون الحكم والمواعظ